منتدى ماركة , ماركه , فاشن , موضه , 2011 , 2012 , ازياء , فساتين , ميك اب , مكياج جديد , اناقه
اهـلاً وسهـلاً بكِِ معنا أختـي الزائـرهـ..

نتشـرف بإنضمامـك والتسجيل معنا ، في منتدى ماركـه.,

(((تـم تفعيـل اشترآك جميع المُسجلات)))
والتي سوف تسجل ولم يتفعل اشتراكها مباشرهـ
تنتظرنـآ .. لتفعيل اشتراكها ..وشكراً
منتدى ماركة , ماركه , فاشن , موضه , 2011 , 2012 , ازياء , فساتين , ميك اب , مكياج جديد , اناقه
اهـلاً وسهـلاً بكِِ معنا أختـي الزائـرهـ..

نتشـرف بإنضمامـك والتسجيل معنا ، في منتدى ماركـه.,

(((تـم تفعيـل اشترآك جميع المُسجلات)))
والتي سوف تسجل ولم يتفعل اشتراكها مباشرهـ
تنتظرنـآ .. لتفعيل اشتراكها ..وشكراً
منتدى ماركة , ماركه , فاشن , موضه , 2011 , 2012 , ازياء , فساتين , ميك اب , مكياج جديد , اناقه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ماركة , ماركه , فاشن , موضه , 2011 , 2012 , ازياء , فساتين , ميك اب , مكياج جديد , اناقه

ولكمـ بــ [ زائر ] ـــآكـ نوّر المنتدى بعودتكـ
 
الرئيسية2011 / 2012أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فضل ايام عشر ذي الحجة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لميس
أميـرة المنتدى
أميـرة المنتدى
avatar


انثى
عدد المساهمات : 840
نقاط : 853

فضل ايام عشر ذي الحجة Empty
مُساهمةموضوع: فضل ايام عشر ذي الحجة   فضل ايام عشر ذي الحجة Emptyالإثنين أكتوبر 24, 2011 5:17 am

<P style="FONT-FAMILY: Arial">
فضل ايام عشر ذي الحجة UaP63529
تبدأ من الجمعة القادمة
فضل ايام عشر ذي الحجة 3gF63530


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد


فضل عشر ذي الحجة :


روى البخاري رحمه الله عن ابن عباس رضي الله عنهما
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام – يعني أيام العشر - قالوا :
يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل
خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء )
وروى الإمام أحمد رحمه الله عن ابن عمر رضي الله عنهما
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من أيام أعظم ولا احب إلى الله العمل
فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد )
وروى ابن حبان رحمه الله في صحيحه عن جابر رضي الله عنه عن
النبي صلى الله عليه وسلم قال أفضل الأيام يوم عرفة).


أنواع العمل في هذه العشر :

الأول : أداء الحج والعمرة ، وهو أفضل ما يعمل ،
ويدل على فضله عدة أحاديث منها قوله صلى الله عليه وسلم :
( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة )
وغيره من الأحاديث الصحيحة .

الثاني : صيام هذه الأيام أو ما تيسر منها – وبالأخص يوم عرفة –
ولاشك أن *** الصيام من أفضل الأعمال وهو مما اصطفاه الله لنفسه ،
كما في الحديث القدسي :
( الصوم لي وأنا أجزي به ، انه ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي )
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من عبد يصوم يوماً في سبيل الله ،
إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفاً ) متفق عليه .
( أي مسيرة سبعين عاماً ) ، وروى مسلم رحمه الله عن أبي قتادة عن
النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( صيام يوم عرفة أحتسب على الله
أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده ) .

الثالث : التكبير والذكر في هذه الأيام . لقوله تعالى :
( وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ ) وقد فسرت بأنها أيام العشر ،
واستحب العلماء لذلك كثرة الذكر فيها لحديث ابن عمر رضي الله عنهما
عن أحمد رحمه الله وفيه : ( فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد )
وذكر البخاري رحمه الله عن ابن عمر وعن أبي هريرة رضي الله عنهم انهما
كانا يخرجان إلى السوق في العشر ، فيكبرون ويكبر الناس بتكبيرهم .
وروى إ**** رحمه الله عن فقهاء التابعين رحمة الله عليهم انهم
كانوا يقولون في أيام العشر : الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد .
ويستحب رفع الصوت بالتكبير في الأسواق والدور والطرق والمساجد وغيرها ،
لقوله تعالى : ( وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ ) ولا يجوز التكبير الجماعي
وهو الذي يجتمع فيه جماعة على التلفظ بصوت واحد ،
حيث لم ينقل ذلك عن السلف وانما السنة أن يكبر كل واحد بمفرده ،

وهذا في جميع الأذكار والأدعية إلا أن يكون جاهلاً فله أن يلقن من غيره حتى يتعلم ،
ويجوز الذكر بما تيسر من أنواع التكبير والتحميد والتسبيح ، وسائر الأدعية المشروعة .

الرابع : التوبة والإقلاع عن المعاصي وجميع الذنوب ، حتى يترتب على الأعمال
المغفرة والرحمة ، فالمعاصي سبب البعد والطرد ، والطاعات أسباب القرب والود ،
وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
: ( ان الله يغار وغيرة الله أن يأتي المرء ما حرم الله عليه ) متفق عليه .

الخامس : كثرة الأعمال الصالحة من نوافل العبادات كالصلاة والصدقة
والجهاد والقراءة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونحو ذلك فانها
من الأعمال التي تضاعف في هذه الأيام ، فالعمل فيها وان كان مفضولاً
فأنه أفضل وأحب إلى الله من العمل في غيرها وان كان فاضلاً حتى
الجهاد الذي هو من أفضل الأعمال إلا من عقر جواده واهريق دمه .

السادس : يشرع في هذه الأيام التكبير المطلق في جميع الوقت
من ليل أو نهار إلى صلاة العيد ويشرع التكبير المقيد وهو الذي يعد الصلوات
المكتوبة التي تصلى في جماعة ، ويبدأ لغير الحاج من فجر يوم عرفة ،
وللحجاج من ظهر يوم النحر ، ويستمر إلى صلاة العصر آخر أيام التشريق .

السابع : تشرع الأضحية في يوم النحر وأيام التشريق ،
وهو سنة أبينا إبراهيم عليه الصلاة والسلام حين فدى الله ولده بذبح عظيم ،
( وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين أقرنين
ذبحهما بيده وسمى وكبّر ووضع رجله على صفاحهما ) متفق عليه .

الثامن : روى مسلم رحمه الله وغيره عن أم سلمة رضي الله عنها
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا رأيتم هلال ذي الحجة
وأراد أحدكم أن يضّحي فليمسك عن شعره وأظفاره ) وفي رواية
( فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره حتى يضحي ) ولعل ذلك تشبهاً بمن يسوق
الهدي ، فقد قال الله تعالى : ( وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ )
وهذا النهي ظاهره انه يخص صاحب الأضحية ولا يعم الزوجة ولا الأولاد
إلا إذا كان لأحدهم أضحية تخصه ، ولا بأس بغسل الرأس
ودلكه ولو سقط منه شيء من الشعر .

التاسع : على المسلم الحرص على أداء صلاة العيد حيث تصلى ،
وحضور الخطبة والاستفادة . وعليه معرفة الحكمة من شرعية هذا العيد ،
وانه يوم شكر وعمل بر ، فلا يجعله يوم أشر وبطر ولا يجعله
موسم معصية وتوسع في المحرمات كالأغاني والملاهي والمسكرات ونحوها
مما قد يكون سبباً لحبوط الأعمال الصالحة التي عملها في أيام العشر .

العاشر : بعد ما مر بنا ينبغي لكل مسلم ومسلمة أن يستغل هذه الأيام بطاعة الله
وذكره وشكره والقيام بالواجبات والابتعاد عن المنهيات واستغلال
هذه المواسم والتعرض لنفحات الله ليحوز على رضا مولاه والله الموفق والهادي
إلى سواء السبيل وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم .

صدرت بأذن طبع رقم 1218/ 5 وتاريخ 1/ 11/ 1409 هـ
صادر عن إدارة المطبوعات بالرئاسة العامة لإدارات
البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد
كتبها : الفقير إلى عفو ربه
عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
عضو الإفتاء

فضل ايام عشر ذي الحجة Udl63530

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده … وبعد:
فمن فضل الله تعالى على عباده أن جعل لهم مواسم للطاعات،
يستكثرون فيها من العمل الصالح، ويتنافسون فيها فيما يقربهم إلى ربهم،
والسعيد من اغتنم تلك المواسم، ولم يجعلها تمر عليه مروراً عابراً.
ومن هذه المواسم الفاضلة عشر ذي الحجة، وهي أيام شهد
لها الرسول صلى الله عليه وسلم بأنها أفضل أيام الدنيا،
وحث على العمل الصالح فيها؛ بل إن لله تعالى أقسم بها،
وهذا وحده يكفيها شرقاً وفضلاً، إذ العظيم لا يقسم إلا بعظيم
وهذا يستدعي من العبد أن يجتهد فيها، ويكثر من الأعمال الصالحة،
وأن يحسن استقبالها واغتنامها. وفي هذه الرسالة بيان
لفضل عشر ذي الحجة وفضل العمل فيها، والأعمال المستحبة فيها.
نسأل الله تعالى أن يرزقنا حسن الاستفادة من هذه الأيام،
وأن يعيننا على اغتنامها على الوجه الذي يرضيه

بأي شيء نستقبل عشر ذي الحجة؟
حري بالسلم أن يستقبل مواسم الطاعات عامة،
ومنها عشر ذي الحجة بأمور:

1- التوبة الصادقة :
فعلى المسلم أن يستقبل مواسم الطاعات عامة بالتوبة الصادقة والعزم
الأكيد على الرجوع إلى الله، ففي التوبة فلاح للعبد في الدنيا والآخرة،
يقول تعالى: ( وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون ) [النور:31].

2- العزم الجاد على اغتنام هذه الأيام :
فينبغي على المسلم أن يحرص حرصاً شديداً على عمارة هذه الأيام
بالأعمال والأقوال الصالحة، ومن عزم على شيء أعانه الله وهيأ له
الأسباب التي تعينه على إكمال العمل، ومن صدق الله صدقه الله،
قال تعالى ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا) العنكبوت

3- البعد عن المعاصي:
فكما أن الطاعات أسباب للقرب من الله تعالى، فالمعاصي أسباب
للبعد عن الله والطرد من رحمته، وقد يحرم الإنسان رحمة الله
بسبب ذنب يرتكبه فإن كنت تطمع في مغفرة الذنوب والعتق من النار
فأحذر الوقوع في المعاصي في هذه الأيام وفي غيرها؟
ومن عرف ما يطلب هان عليه كل ما يبذل.
فاحرص أخي المسلم على اغتنام هذه الأيام،
وأحسن استقبالها قبل أن تفوتك فتندم، ولات ساعة مندم.

فضل عشر ذي الحجة
1- أن الله تعالى أقسم بها:
وإذا أقسم الله بشيء دل هذا على عظم مكانته وفضله،
إذ العظيم لا يقسم إلا بالعظيم، قال تعالى ( وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ ) .
والليالي العشر هي عشر ذي الحجة، وهذا ما عليه جمهور
المفسرين والخلف، وقال ابن كثير في تفسيره: وهو الصحيح.

2- أنها الأيام المعلومات التي شرع فيها ذكره:
قال تعالى: ( ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على
ما رزقهم من بهيمة الأنعام) [الحج:28]
وجمهور العلماء على أن الأيام المعلومات هي عشر ذي الحجة،
منهم ابن عمر وابن عباس.


3- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
شهد لها بأنها افضل أيام الدنيا:
فعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
فضل أيام الدنيا أيام العشر ـ يعني عشر ذي الحجة ـ قيل:
ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال : ولا مثلهن في سبيل الله إلا
رجل عفر وجهه بالتراب [ رواه البزار وابن حبان وصححه الألباني]

4- أن فيها يوم عرفة :
ويوم عرفة يوم الحج الأكبر، ويوم مغفرة الذنوب،
ويوم العتق من النيران، ولو لم يكن في عشر ذي الحجة إلا يوم عرفة
لكفاها ذلك فضلاً ،

5- أن فيها يوم النحر :
وهو أفضل أيام السنة عند بعض العلماء،
قال صلى الله عليه وسلم ( أعظم الأيام عند الله يوم النحر،
ثم يوم القر)[رواه أبو داود والنسائي وصححه الألباني].

6- اجتماع أمهات العبادة فيها :
قال الحافظ ابن حجر في الفتح: (والذي يظهر أن السبب في امتياز
عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه،
وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره).

فضل العمل في عشر ذي الحجة

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل الصالح
فيها أحب إلى الله من هذه الأيام ـ يعني أيام العشر ـ قالوا: يا رسول الله،
ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله،
إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء) [رواه البخاري].

وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال:
(كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فذكرت له
الأعمال فقال: ما من أيام العلم فيهن أفضل من هذه العشرـ قالوا:
يا رسول الله، الجهاد في سبيل الله؟ فأكبره. فقال: ولا الجهاد إلا أن يخرج
رجل بنفسه وماله في سبيل الله، ثم تكون مهجة نفسه فيه)
[رواه أحمد وحسن إسناده الألباني].

فدل هذان الحديثان وغيرهما على أن كل عمل صالح يقع في أيام عشر
ذي الحجة أحب إلى الله تعالى من نفسه إذا وقع في غيرها،
وإذا كان العمل فيهن أحب إلى الله فهو أفضل عنده. ودل الحديثان أيضاً
على أن العامل في هذه العشر أفضل من المجاهد في سبيل الله الذي
رجع بنفسه وماله، وأن الأعمال الصالحة في عشر ذي الحجة
تضاعف من غير استثناء شيء منها.

من الأعمال المستحبة في عشر ذي الحجة

إذا تبين لك أخي المسلم فضل العمل في عشر ذي الحجة
على غيره من الأيام، وأن هذه المواسم نعمة وفضل من الله على عباده،
وفرصة عظيمة يجب اغتنامها، إذ تبين لك كل هذا، فحري بك أن تخص
هذه العشر بمزيد عناية واهتمام، وأن تحرص على مجاهدة نفسك
بالطاعة فيها، وأن تكثر من أوجه الخير وأنواع الطاعات، فقد كان هذا
هو حال السلف الصالح في مثل هذه المواسم، يقول أبو ثمان النهدي:
كانوا ـ أي السلف ـ يعظمون ثلاث عشرات: العشر الأخير من رمضان،
والعشر الأول من ذي الحجة، والعشر الأول من محرم.

ومن الأعمال التي يستحب للمسلم أن يحرص عليها
ويكثر منها في هذه الأيام ما يلي:

1- أداء مناسك الحج والعمرة.
وهما افضل ما يعمل في عشر ذي الحجة، ومن يسر الله له حج
بيته أو أداء العمرة على الوجه المطلوب فجزاؤه الجنة؛
لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما،
والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة) [متفق عليه].
والحج المبرور هو الحج الموافق لهدي النبي صلى الله عليه وسلم،
الذي لم يخالطه إثم من رياء أو سمعة أو رفث أو فسوق، المحفوف بالصالحات والخيرات.

2- الصيام :
وهو يدخل في *** الأعمال الصالحة، بل هو من أفضلها، وقد أضافه
الله إلى نفسه لعظم شأنه وعلو قدره، فقال سبحانه في
الحديث القدسي: (كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا
أجزي به) [متفق عليه].
وقد خص النبي صلى الله عليه وسلم صيام يوم عرفة من بين أيام عشر
ذي الحجة بمزيد عناية، وبين فضل صيامه فقال: (صيام يوم عرفة احتسب
على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده) [رواه مسلم].
وعليه فيسن للمسلم أن يصوم تسع ذي الحجة، لأن النبي صلى الله
عليه وسلم حث على العمل الصالح فيها. وقد ذهب إلى استحباب صيام
العشر الإمام النووي وقال: صيامها مستحب استحباباً شديداً.

3- الصلاة :
وهي من أجل الأعمال وأعظمها وأكثرها فضلاً، ولهذا يجب على المسلم
المحافظة عليها في أوقاتها مع الجماعة، وعليه أن يكثر من النوافل
في هذه الأيام، فإنها من أفضل القربات، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم
فيما يرويه عن ربه: (وما يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه) [رواه البخاري].

4- التكبير والتحميد والتهليل والذكر:
فعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: (ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من
هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد) [رواه أحمد].
وقال البخاري ك كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى
السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرها. وقال:
وكان عمر يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون،
ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيراً. وكان ابن عمر يكبر
بمنى تلك الأيام وخلف الصلوات وعلى فراشه، وفي فسطاطه ومجلسه
وممشاه تلك الأيام جميعاً.
ويستحب للمسلم أن يجهر بالتكبير في هذه الأيام ويرفع صوته به،
وعليه أن يحذر من التكبير الجماعي حيث لم ينقل عن النبي
صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من السلف، والسنة أن يكبر كل واحد بمفرده.

5- الصدقة :
وهي من جملة الأعمال الصالحة التي يستحب للمسلم
الإكثار منها في هذه الأيام، وقد حث الله عليها فقال:
(يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه
ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون) [البقرة:254]،
وقال صلى الله عليه وسلم (ما نقصت صدقة من مال) [رواه مسلم].

وهناك أعمال أخرى يستحب الإكثار منها في هذه الأيام
بالإضافة إلى ما ذكر، نذكر منها على وجه التذكير ما يلي:

قراءة القرآن وتعلمه ـ والاستغفار ـ وبر الوالدين ـ وصلة الأرحام والأقارب ـ
وإفشاء السلام وإطعام الطعام ـ والإصلاح بين الناس ـ والأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر ـ وحفظ اللسان والفرج ـ والإحسان إلى الجيران ـ
وإكرام الضيف ـ والإنفاق في سبيل الله ـ وإماطة الأذى عن الطريق ـ
والنفقة على الزوجة والعيال ـ وكفالة الأيتام ـ وزيارة المرضى
ـ وقضاء حوائج الإخوان ـ والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ـ
وعدم إيذاء المسلمين ـ والرفق بالرعية ـ وصلة أصدقاء الوالدين
ـ والدعاء للإخوان بظهر الغيب ـ وأداء الأمانات والوفاء بالعهد ـ
والبر بالخالة والخالـ وإغاثة الملهوف ـ وغض البصر عن محارم الله
ـ وإسباغ الوضوء ـ والدعاء بين الآذان والإقامة ـ
وقراءة سورة الكهف يوم الجمعة ـ والذهاب إلى المساجد والمحافظة
على صلاة الجماعة ـ والمحافظة على السنن الراتبة ـ
والحرص على صلاة العيد في المصلى ـ وذكر الله عقب الصلوات
ـ والحرص على الكسب الحلال ـ وإدخال السرور على المسلمين ـ
والشفقة بالضعفاء ـ واصطناع المعروف والدلالة على الخير ـ
وسلامة الصدر وترك الشحناء ـ وتعليم الأولاد والبنات ـ
والتعاون مع المسلمين فيما فيه خير.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتســـــــــــام
برنسيسة
برنسيسة
ابتســـــــــــام


انثى
عدد المساهمات : 170
نقاط : 61

فضل ايام عشر ذي الحجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل ايام عشر ذي الحجة   فضل ايام عشر ذي الحجة Emptyالثلاثاء أكتوبر 25, 2011 2:58 am

جزاك الله خيـــر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم هدوووله
برنسيسة
برنسيسة
أم هدوووله


انثى
عدد المساهمات : 199
نقاط : 139

فضل ايام عشر ذي الحجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل ايام عشر ذي الحجة   فضل ايام عشر ذي الحجة Emptyالخميس أكتوبر 27, 2011 10:10 am

قال تعالى: { وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍِ }
المقصود بـ ليالٍ عشر .. عشر ذي الحجة حيث ذكر ابن كثير في تفسيره عن ابن عباس قوله: هي ليالي العشر الأول من ذي الحجة.
لــ؟؟؟ـــكن لماذا أقسم الله بها ؟؟
أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه, وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج, ولا يتأتى ذلك في غيره.
__________________________
فــلا تترك هذه الأيام تضيع عليك سُدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عسووووووله
برنسيسة
برنسيسة
عسووووووله


انثى
عدد المساهمات : 242
نقاط : 242

فضل ايام عشر ذي الحجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل ايام عشر ذي الحجة   فضل ايام عشر ذي الحجة Emptyالإثنين أكتوبر 31, 2011 9:25 am

جزاك الله بالخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل ايام عشر ذي الحجة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ماركة , ماركه , فاشن , موضه , 2011 , 2012 , ازياء , فساتين , ميك اب , مكياج جديد , اناقه :: °l|l° المنتديات الإسلامية °l|l° :: نفـζـاتً إيمـانيـﮧ ||~-
انتقل الى: