منتدى ماركة , ماركه , فاشن , موضه , 2011 , 2012 , ازياء , فساتين , ميك اب , مكياج جديد , اناقه
اهـلاً وسهـلاً بكِِ معنا أختـي الزائـرهـ..

نتشـرف بإنضمامـك والتسجيل معنا ، في منتدى ماركـه.,

(((تـم تفعيـل اشترآك جميع المُسجلات)))
والتي سوف تسجل ولم يتفعل اشتراكها مباشرهـ
تنتظرنـآ .. لتفعيل اشتراكها ..وشكراً
منتدى ماركة , ماركه , فاشن , موضه , 2011 , 2012 , ازياء , فساتين , ميك اب , مكياج جديد , اناقه
اهـلاً وسهـلاً بكِِ معنا أختـي الزائـرهـ..

نتشـرف بإنضمامـك والتسجيل معنا ، في منتدى ماركـه.,

(((تـم تفعيـل اشترآك جميع المُسجلات)))
والتي سوف تسجل ولم يتفعل اشتراكها مباشرهـ
تنتظرنـآ .. لتفعيل اشتراكها ..وشكراً
منتدى ماركة , ماركه , فاشن , موضه , 2011 , 2012 , ازياء , فساتين , ميك اب , مكياج جديد , اناقه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ماركة , ماركه , فاشن , موضه , 2011 , 2012 , ازياء , فساتين , ميك اب , مكياج جديد , اناقه

ولكمـ بــ [ زائر ] ـــآكـ نوّر المنتدى بعودتكـ
 
الرئيسية2011 / 2012أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف )

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شآنيل
Admin
avatar


انثى
عدد المساهمات : 6870
نقاط : 8721

اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف ) Empty
مُساهمةموضوع: اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف )   اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف ) Emptyالخميس أغسطس 06, 2009 11:03 pm

اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف )ـ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


سؤالك هذا قليل المباني كثير المعاني.. ومُكَوَّن من بعض الكلمات ولكنّه للإجابة عليه يحتاج الصفحات
ولكن الإيجاز في العبارات ابتداءً يكن الأخير والأفضل كي تُفهم جيدّا ويكن العمل بها يسير

فهذه الكلمات لي قبل أن تكون لك:
-الصدق مع الله, فمن صدق الله صدقه... فهذا أحد صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال للنبي -عليه الصلاة والسلام-: لم أتبعك إلا كي أقاتل في سبيل الله فآخذ سهم هاهنا -وأشار إلى حنجرته-فأُقتل, فبعد أن انتهت المعركة وجدوه وسط القتلى ومات على الهيئة التي تمناها, فقال النبي -عليه الصلاة والسلام- "أهو أهو..؟" قال الصحابة: نعم, فقال -بأبي هو وأمي عليه الصلاة والسلام- "أما هذا فصدق الله فصدقه الله".

-إلتزام القرآن, فقد قال ربنا "إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم..." والكثير من الآيات التي فيها الدلالة الصريحة بأن من لَزِمَ القرآن فَلَح ومن بعد عنه ضلّ -نعوذ بالله من ذلك-
وإن غذاء البدن الطعام وغذاء القلب القرآن

-الصحبة الصالحة, فقد قال الله تبارك وتعالى للنبي محمد عليه الصلاة والسلام " واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه, ولا تعدوا عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا..." الآية
فهذا كان أمرٌ للنبي بذلك, فما بالك بأمثالنا..؟!

-الدعاء.. وما أدراك ما الدعاء, قال ربنا " أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء..." الآية
وكلنا مضطرين لأن يغفر لنا ربنا ولأن يهدينا وإلا خسرنا دنيانا وأخرانا

فهذه رؤوس أقلام لي ولكم
فإن عملنا بها فلحنا بفضل الله ومنّه وكرمه

فالله أسأل لي ولكم الهداية.. وأن يرزقنا الثبات على الحق
وأن يُلْهِمنا رُشْدنا وأن يقينا شرور أنفسنا
والحمد لله رب العالمين


عدل سابقا من قبل شـĆĦـآنيل...}~ في الإثنين يناير 25, 2010 12:42 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شآنيل
Admin
avatar


انثى
عدد المساهمات : 6870
نقاط : 8721

اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف )   اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف ) Emptyالخميس أغسطس 06, 2009 11:05 pm

النفس الأمارة بالسوء

النفس أمارة بالسوء ... وتنهى عن الخير ... ودنيا متزينة وهوى مهلك ... وشهوة غالبة ... وغضب قاهر ... وشيطان معنوي مزين للمعاصي .

فينبغي للإنسان أن يحاسب نفسه كل ليلة إذا أوى إلى فراشه وينظر ما كسب في يومه من حسنة ... فيحمد الله ويشكره عليها . وما اكتسب من سيئة فيتوب إلى الله ويستغفره .

ومن عيوب النفس :

1- حرصها على عمارة الدنيا والتكثير منها : وعلاجها أن يعلم أن الدنيا ليست بدار قرار وأن الآخرة هي دار القرار والعاقل من بعمل لداره لا لمراحل سفره .

2- كثرة الذنوب والمعاصي تؤدي إلى أن يقسو القلب : وعلاجها كثرة ذكر الله والاستغفار والتوبة في كل وقت وحضور مجالس الذكر .

3- سرورها بمدحها وطلبها الراحة وهي من نتائج الغفلة : وعلاجها التيقظ لما بين يديها وعلمها بتقصيرها فيما أمرت به .

4- الإعجاب بطاعتها والمنة بها ونسيان المنقصات للأعمال : وعلاجها أن تعلم أن أفعالها وإن أخلصتها فهي معلولة بأن أفعالها لا تخلو من العلل وعليه أن يعمل في إسقاط رؤية استحسانه من أفعالها .

5- قلة الاعتبار بما يراه من إمهال الله إياه من ذنوبه : وعلاجها دوام الخشية وأن يعلم أن ذلك الإمهال ليس بإهمال فإن الله مسائله .

6- الغفلة والتسويف والتواني والإصرار وتقريب الأمل وتبعيد الأجل : وعلاجها بتوبة تحل الإصرار ... وخوف يزيل التسويف ... ورجاء يبعث على قصد مسالك العمل ... وإهانة النفس بتقريبها من الأجل وبعدها عن الأمل

7- رؤيتها الشفقة عليها : وعلاجها رؤية فضل الله عليها في جميع الأحوال

8- تألف الخواطر الرديئة فتستحكم عليها المخالفات : وعلاجها رد تلك الخواطر في الابتداء لئلا تستحكم وذلك بالذكر الدائم وملازمة الخوف .

9- اشتغالها بإصلاح الظاهر لزينة وغفلة عن إصلاح الباطن : وعلاجها أن يتيقن أن الخلق لا يكرمونه إلا بمقدار ما جعل الله له في قلوبهم ويعلم أن باطنه موضع نظر الله فهو أولى بالإصلاح من الظاهر الذي هو موضع نظر الخلق .

10 – محبتها الخوض في أمور الدنيا وحديثها : وعلاجها الاشتغال بالفكر الدائم في كل أوقاته فيما أمامه من الأمور الشدائد والكروب والأهوال والبعث والنشور والحساب والجنة والنار والتفكر في خلق السموات والأرض .

11- إظهار الطاعات مغبة أن يعلم الناس منه ذلك أو يروه : وعلاجها أكل الحلال ومداومة ذكر الله .

12- فقدان لذة الطاعة وذلك من سقم القلب : وعلاجها أكل الحلال ومداومة ذكر الله .

13- طلب الرئاسة بالعلم والتكبر والافتخار به والمباهاة به : وعلاجها رؤية منة الله عليه في أن جعله وعاء لأحكامه .

ما يعالج به العجب والكبر والافتخار :

1- أن يعتقد ويجزم بأن التوفيق الذي حصل له من الله .

2- أن ينظر إلى النعماء التي تفضل الله بها عليه .

3- أن يخاف ألا يتقبل منه فإذا اشتغل بخوف عدم القبول ذهب عبه العجب بنفسه .

4- أن ينظر في ذنوبه القديمة والحديثة الكبائر والصغائر وبما يكون صدر منه قول أو فضل يحبط العمل .

14- عيوب النفس . استكشاف الضرر عمن لا يملكه ... ورجاؤه النفع ممن لا يقدر عليه : وعلاجها الرجوع إلى صحة الإيمان بما اخبر الله به في كتابه قال تعالى : ( وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده ...)

15- كثرة الكلام بغير ذكر الله : وعلاجها تحقيقه بأنه مأخوذ بما يتكلم به وأنه مكتوب عليه ومسؤول عنه . فعلى الإنسان العاقل أن يحاسب نفسه ويتفقدها ولا يغفل عنها وينظر في عيوبها بدقة ويصلحها ويعالجها بالأدوية النافعة لها .

من كتاب / اغتنام الأوقات في الباقيات الصالحات

للشيخ / عبد العزيز محمد السلمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شآنيل
Admin
avatar


انثى
عدد المساهمات : 6870
نقاط : 8721

اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف )   اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف ) Emptyالخميس أغسطس 06, 2009 11:11 pm

مجاهدة النفس : ليست بمجهود بدني ولكنها مجهود وعمل قلبي محض. عمل سيكون الخطوة الثانية في طريقنا إلى الله.


طيب لماذا اخترنا أن نتكلم كخطوة ثانية عن مجاهدة الشيطان. السبب هو ان الشيطان رغم خطورته ووسائله الخبيثة التي يستعملها لكي يظلك عن طريق الله سبحانه وتعالى, ولكنك تستطيعين أن تطرديه بالإستعاذة فيخنس ويبتعد عنك ولكنه طبعا يحاول معك بطرق أخرى و يدخلك كن مداخل أخرى. اما النفس فهي بين جنبيك, وتركز لك على معصية معينة, وتوسوس لك عليها فتفعليها استجابة لها ولكي تريحي نفسك فقط. فهنا تكمن خطورة النفس. لذلك نلاحظ في شهر رمضان البنات اللاتي لا يضعن الحجاب يلبسنه في رمضان ولكن النفس لا تدعهن وشانهن وتظل تؤزهن على ترك الحجاب. فيفعلن استجابة لها فقط.


قبل ان نتكلم عن كيف نجاهد أنفسنا, سنتعرف على أنفسنا وأنواعها فإذا قلنا مجاهدة نعرف من سنجاهد.


ماهي أنواع النفس؟


الله سبحانه وتعالى أخبرنا من خلال كتابه الكريم أن هناك ثلاث أنواع من الأنفس:


أولا: النفس الأمارة بالسوء : هذه النفس سبحان الله عندما يفسرها العلماء يقولون بأنها مستقر الشر في الجسد كله والعياذ بالله. هذه النفس يخرج منها الرذئل التي ممكن ان تخطر على بال بشر. فترين سبحان الله أناسا لسانهم بذيئ قبيح , وينطقون بألفاظ لاتستطيعين الإستماع إليها.


الدليل على النفس الامارة بالسوء: امراة العزيز التي راودت سيدنا يوسف في آخر السورة تعترف بخطئها وتقول " وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء"


النوع الثاني: النفس اللوامة وهي النفس التي تكثر من لوم صاحبها , يعني حين نقع في اي معصية أونقترف أي خطأ في حق الله سبحانه وتعالى, تبدأ هذه النفس في لومنا فيبدأ تأنيب الضمير فنندم على مافعلنا ونشعربتقصيرنا في حق الله سبحانه.


يقول تعالى :"لا أقسم بيوم القيامة ولا أقسم بالنفس اللوامة" هذه الآية جاءت في سورة القيامة, لاحظوا هذا الربط العجيب بين النفس اللوامة ويوم القيامة والله سبحانه وتعالى يقسم بهما والله سبحانه وتعالى لايقسم إلا بعظيم. يعنى إذا كانت نفسك لوامة فإنك ستتذكرين الآخرة, وكلما تذكرت الآخرة كانت نفسك لوامة. وسورة القيامة للناس الذين يكثرون من التسويف, يقولون نريد أن نفعل شيئا لديننا, لربنا ولكنهم لا يتحركون أبدا يأخدهم الوقت وتمضي بهم الأيام وهم لا يتغيرون أبدا.


النفس الثالثة: النفس المطمئنة: كما كانت النفس الأمارة مستقر الشر فالنفس المطمئنة هي مستقر الخير والأمن الذي في الأرض. فهذه النفس هي نفس خاشعة متوكلة على الله واثقة ومحبة لله جل وعلى.


انظروا الى تكريم الله سبحانه لهذه النفس في سورة الفجر يقول تعالى:"يآأيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي". فهذه النفس آمنة مطمئنة بذكر الله. يقول تعالى:" الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب"


وقد قال "ص" مثل الذي يذكر الله والذي لايذكر الله كمثل الحي والميت"


سؤال: أنت أين من هذه النفوس؟ كل واحدة منا تعرف جواب هذا السؤال.


هناك نفس رابعة لم تذكر في القرآن, لأنها لا تستحق ان تذكروهي


النفس الغافلة: النفس الغير الجادة والغير العارفة بالله سبحانه وتعالى, تعيش وتموت غافلة. فلا هي عاصية ولا هي طائعة. إنها نفس ضائعة تعيش في هذه الدنيا لا هدف . لا تنهى عن المنكر ولا تأمر بالمعروف. تقول " وأنا مالي, أكلي, صحتي, بيتي بخير فلا أريد شيئا" نفس سلبية بكل ما تحمل الكلمة من معنى. إذا كان تجمع ديني هي معهم وإذا كان رقص وغناء هي معهم لا تنفع ولا تضر. وإنما تضر نفسها.


سؤال: أين تحبي أن تكوني؟


أحيانا نعيش كل هذه الأنفس في يوم واحد. نستيقظ في الصباح نفسنا مطمئنة, نخرج فتصير أمارة بالسوء, نعود إلى البيت فتصبح لوامة. ولكن هناك أناس والعياذ بالله تظل على غفلتها وبعدها حتى يأتيها الموت.


فالنفس لها حالتين في الدنيا والآخرة. ففي دنياك نفسك وهواك يوحيان لك بكل ما يريدان وفي الآخرة تجد الجزاء. فإن كانت نفسك طائعة لله عز وجل فاسمعي قول الله تعالى:" فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين"


وإن كانت النفس ضائعة " أن تقول نفس ياحسرتى على مافرطت في جنب الله وإني كنت لمن الساخرين"


نحن نتكلم الآن كي لا نندم في الآخر, نستغل الوقت لانه لازال فينا عرق ينبض فنحن لا نعلم ماذا سيكون غدا هل سيكون لنا أم علينا. لنحاسب أنفسنا الآن كما قال سيدنا عمر بن الخطاب:" زنوا أنفسكم قبل أن توزنا"


فنحن عندما نجاهد أنفسنا نكون مثل الأب الذي يمنع إبنه من شيئ متعلق به كثيرا لأنه ليس في مصلحته . فمجاهدة النفس هي فطام النفس عن الهوى. فكلما أزتنا أنفسنا على معصية يجب علينا أن نقف ضدها وقفة صريحة نواجهها ونمنعها من ما تريد إلى أن نهزمها بإذن الله. يجب ان نقوى ونحاول والله الموفق.


طيب تكلمنا عن النفس وأنواعها فلنتحدث الآن عن مجاهدتها:


المجاهدة : هي بذل الجهد في تحقيق شيئ ما. يقول تعالى :" والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا." فإذا جاهدنا أنفسنا فالله سيهدينا بفضله لكن يجب علينا أن نخطو هذه الخطوة وشوفي ماذا سيحدث ولكني لا تجربي الله بل جربي نفسك . فالله لا يجرب.


هناك أناس يقولون:" لماذا يارب تصدنا عن طاعتنا لقد حضرت مرة درس علم " مرة واحدة لاتكفي لتأخدي المدد من الله بل يجب علينا المتابعة . فإذا كنت تريدين الله والجنة فيجب العمل من أجلها يقول تعالى:" ألا إن سلعة الله غالية ألا إن سلعة الله الجنة".


فمجاهدة النفس أصعب من الجهاد ضد أعداء الله . أحد الصحابة كان كلما رجع المسلمون من غزوة ما كان يقول لهم رجعتم من الجهاد الأكبر إلى الجهاد الأصغر. قالوا وما الجهاد الأكبر؟ قال جهاد النفس .


فمن أنواع المجاهدة: أن تحاولي البدئ بحفظ القرآن


تفسير ولو آية من القرآن


تدرسي سيرة الحبيب المصطفى" في ناس لا يعرفون شيئا عن الرسول "صلى الله عليه وسلم".


جلسة تحاسبين فيها نفسك. "جلسة محاسبة خير لك من ركعتن نافلة"


فإن انتصرتي على نفسك كنتي على غيرها أقدر, وإن انهزمت أمام نفسك كنت على غيرها أخسر. فالمؤمن لا تجده إلا وهو يحاسب نفسه.


يقول أحد التابعين :" أعداء النفس ثلاثة: الدنيا والشيطان والنفس.

فحارب الدنيا بزهدك فيها .



وحارب الشيطان بالاستعاذة بالله.


وحارب النفس بمجاهدتها.


فالذي لا يجاهد نفسك هو عبد أسير لنفسه وهواه.


أنس بن مالك يقول:" كنت مارا بجانب دار عمر بن الخطاب فسمعت أنينه فدنوت من حائط بيته فسمعته يقول وهو يبكي: عمر بن الخطاب بخ بخ منت بالأمس عميرا وصرت اليوم عمرا لتتقين الله يااين الخطاب أو ليعذبنك"


فيجب علينا أن نتخذ منهم القدوة ونسير على نهجهم


حددي هدفك من الآن وابدئي في طريقك إلى الله.


قوي شخصيتك أمام نفسك ولا تقولي لا أستطيع. من بدأت بحفظ القرآن فلتكمل ولا تنتكس. المهم أن تبدأ بخطى واثقة إلى الله.


أسأل الله أن يثبثنا على طريقه ولا يزغ قلوبنا بعد أن هدانا. وأقول قولي هذا وأستغفر الله وأتوب إليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شآنيل
Admin
avatar


انثى
عدد المساهمات : 6870
نقاط : 8721

اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف )   اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف ) Emptyالخميس أغسطس 06, 2009 11:12 pm

هل يجوز للإنسان أن يواعد الله على ألا يفعل شيئا، ولكن يضعف فيفعل هذا الشيء ويعود مرة أخرى للتوبة ولكنه يكرر هذا الشيء وفي كل مرة يدعو الله أن يقويه على نفسه وضعفه، فماذا يفعل وهو يشعر بأن كل المنغصات التي تحدث له من وراء ما قام به من جرم، وهل إذا تاب سيسامحه الله وهو لا يريد سوى أن تكون الحياة هادئة ومستقرة وبعيدة عن الشيطان، فهل يتقبل الله مني إذا تبت وعزمت على ألا أرجع لما كنت عليه من معصية بعد كل ما فعلته؟



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالله تعالى يأمر عباده بالتوبة ويتقبلها منهم بل ويفرح بها، قال الله تعالى: وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ {النور:31}، وقال تعالى: وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ {الشورى:25}، والتوبة مقبولة من الإنسان قبل حصول ما يمنع قبولها، كما تقدم في الفتوى

وبالتالي فكلما صدرت منك معصية أو ذنب فبادر/ي بالتوبة الصادقة والإكثار من الاستغفار ولو تكرر ذلك منك مراراً، المهم عدم العزم على الرجوع لتلك المعصية، قال الله تعالى: وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ* أُوْلَئِكَ جَزَآؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ {آل عمران:135-136}، ومتى وقعت التوبة مستكملة شروطها من الندم على ما فات، والإقلاع عن الذنب في الحال، والعزم على عدم العود إلى الذنب فإنها تمحو الذنب قبلها، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: التائب من الذنب كمن لا ذنب له. رواه ابن ماجه وحسنه الألباني. والوعد ليس بيمين ولا تترتب على الحلف به كفارة كما في الفتوى رقم:

والوفاء بالوعد هنا واجب لأن عدم الوفاء هو الوقوع في تلك المعصية، والوقوع في المعاصي سبب لنقمة الله تعالى، فجاهد/ي نفسك واجتهد/ي في الدعاء ليعصمك الله من كل ذنب وخطيئة،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شآنيل
Admin
avatar


انثى
عدد المساهمات : 6870
نقاط : 8721

اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف )   اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف ) Emptyالخميس أغسطس 06, 2009 11:14 pm

مكفرات الذنوب لمن أراد أن يتوب

بسم الله الرحمن الرحيم : إخواتي في الله السلام عليكم ورحمة البركات يسرني أن أقدم لكم وأذكركم ببعض الأعمال والعبادات والأقوال التي تساعدنا على أن نكفر ذنوبنا سواء أكانت صغائر الذنوب أم كبائر الذنوب , وهذا فلا يوجد إنسان من ذرية بني آدم لا يخطأ أو لا يسهو ولكن باب التوبة مفتوح لكل من أخطأ أن يرجع إلى الله تعالى ويطلب رحمته قال تعالى ((وأني غفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى))
هذا تنقسم مكفرات الذنوب إلى ثلاثة أنواع في كل نوع تنحدر منه بعض الأعمال والعبادات التي تساعد تكفير الذنوب وهذه الأنواع بالتفصيل هي :
أولا: مكفرات فولية : ويندرج تحت المكفرات القولية العديد من الأقوال هي :
1- ذكر الله تعالى يغفر الذنوب ويمحو الخطايا : من هذه الأذكار قول رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :
((إن الله اصطفى من الكلام أربعا : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ، ثم قال : من قال سبحان الله كتب له عشرون حسنة وحط عنه عشرون سيئة ، ومن قال الله أكبر فمثل ذلك ، ومن قال : لا إله إلا الله فمثل ذلك ، ومن قال الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه كتب له بها ثلاثون حسنة وحط عنه ثلاثون سيئة(( .
2- قول لا إله إلا الله والله أكبر زلا حول ولا قوة إلا بالله ((ما على الأرض أحد يقول لا إله إلا الله و الله أكبر و لا حول و لا قوة إلا بالله إلا كفرت عنه خطاياه و لو كانت مثل زبد البحر))
3- سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجر وقتها.
4- التسبيح سبحان الله وبحمد مائة مرة (من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ))
5- (( إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه))
6- الذكر عند سمع المؤذن يتوحيد الله وإشهاد أن محمد (صلى الله عليه وسلم) رسوله غفر له ما تقدم من ذنبه
هذا وهناك الكثير من الأقوال التي تغفر الذنوب للمسلمين جمعت هذه الأقوال والأدعية في كتاب لطالما حبذ على المسلم استخدامه وهو حصن المسلم

ثانيا: النوع الآخر من المكفرات هي مكفرات أعمال إذا عملها الفرد صادق النية كفرت له الذنوب وهي
1- إسباغ الوضوء: ((من توضأ كما أمر وصلى كما أمر غفر له ما قدم من عمل)).
2- النوم على الوضوء
3- المشي من البيت إلى المسجد ((‏إن أحدكم إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى المسجد لا ‏ ‏ينهزه ‏ ‏إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا رفعه الله عز وجل بها درجة ‏ ‏وحط ‏ ‏عنه بها خطيئة حتى يدخل المسجد))
5- السجود لله تعالى
6- غسل الجمعة وصلاتها ((الصلوات الخمس والجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ))
7- صوم رمضان وقيام ليله وليلة القدر ((من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر))
8- صلة الأرحام
9- عيادة المريض
10- حسن الخلق
11-عتق الرقاب ((أيما أرئ مسلم اعتق أمرأ مسلما استنقذ الله بكل عضو منه عضوا من النار))
12- الابتلاء ((مامن شيء يصيب المؤمن حتى الشوكة تصيبه إلا كتب الله له بها حسنة وحط بها عنه خطيئة))

النوع الثالث : هي المكفرات التي تشمل النوعين الأول والثاني فيها أقوال وأعمال تساعد المسلم أن يكفر ذنوبه ويزيد ميزان حسناته ومنها:
1- الآذان ((من أذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة وكتبت له بتأذينه في كل يوم ستون حسنة وبإقامته ثلاثون حسنة)).
2- اطعام الطعام صلاة الليل وإفشاء السلام ((ياأيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا باليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام))
3- مصافحة المسلم لأخيه المسلم ((إذا تصافح المسلم لم تفرق أكفهما حتى يغفر له))
4- الحج المبرور ورفع الصوت بالتهليل والتكبير في الحج ((من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه)) , ((ما أهل مهل قط ولا كبر إلا بشر بالجنة ))
5- العمرة والطواف والدعاء أثناء الطواف ((العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما من الذنوب والخطايا))
6- الصلاة بعد الوضوء ركعتين لا سهو فيهما (( من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى ركعتين لا يسهو فيهما غفر الله له ما تقدم من ذنبه ))
7- المحافظة على الصلاة قبل طلوع وغروب الشمس وبعد وقبل الظهر ((لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وغروبها )) ((من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرّم على النار))
8- عدم الكذب وعدم الخيانة وألا يخلف في وعده وأن يغض بصره وان يكف يده وأن يحفظ فرجه
- هذه المجموعة من الأعمال والعبارات القولية والعملية التي أن سعى فيها المسلم حصل فيها على مبتغاه بأن يغفر له ذنوبه ويزيد فيها حسناته فلنسعى يا أخواني بأن نعمل هذه الأعمال عن سيدنا وحبيبنا رسول (صلى الله عليه وسلم) قدوة لنا وخير مثال لنا في حياتنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شآنيل
Admin
avatar


انثى
عدد المساهمات : 6870
نقاط : 8721

اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف )   اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف ) Emptyالخميس أغسطس 06, 2009 11:16 pm

قال الله تعالى فى الحديث القدسي :
يا عبادي : إنكم تخطئون بالليل والنهار، وأنا أغفر الذنوب جميعاً فاستغفروني أغفر لكم.



وعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله -تعالى-: يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني، غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء، ثم استغفرتني غفرت لك، يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا، لأتيتك بقرابها مغفرة رواه الترمذي، وقال: حديث حسن،



قال الله تعالى "والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون" آية 135 آل عمران. عن أسماء بن الحكم الفزاري قال سمعت عليا يقول إني كنت رجلا إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا نفعني الله منه بما شاء أن ينفعني به وإذا حدثني رجل من أصحابه استحلفته فإذا حلف لي صدقته وإنه حدثني أبو بكر وصدق أبو بكر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما من رجل يذنب ذنبا ثم يقوم فيتطهر ثم يصلي ثم يستغفر الله إلا غفر الله له ثم قرأ هذه الآية (والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون). أخرجه أحمد والأربعة وصححه ابن حبان.

وقال تعالى: "للذين اتقوا عند ربهم جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها وأزواج مطهرة ورضوان من الله والله بصير بالعباد، الذين يقولون ربنا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار، الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقين والمستغفرين بالأسحار" آية 15-17 آل عمران.

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني فأستجيب له ومن يسألني فأعطيه ومن يستغفرني فأغفر له" رواه مسلم.

وروى النسائي وأبو داود وابن ماجة والبيهقى عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب" قال الحاكم: صحيح الإسناد. قال تعالى: "فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا" آية 11 نوح. وقال تعالى "وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين" آية 133 آل عمران.

وقال تعالى (وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون)، آية 33 الأنفال. وهذه الآية مؤذنة بالأمان من العذاب كما صرح بذلك الفخرالرازى.

وكان على رضي الله عنه يقول: العجب ممن يهلك ومعه النجاة، قيل وما هي: قال: الاستغفار. قاله فى فيض القدير.

وورد في فضل الاستغفار آيات وأحاديث كثيرة:

ففي حديث أبى سعيد الخدرى رضي الله عنه أن رسول الله قال: "إن الشيطان قال: وعزتك يا رب لا أبرح أغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم, فقال الرب تبارك وتعالى: وعزتي وجلالي لا أزال أغفر لهم ما استغفروني"، أخرجه أحمد وأبو يعلى والحاكم وقال صحيح الأسناد.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: قال الله تعالى: "يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالى، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالى, يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة" رواه الترمذي.

وأخرج مسلم في صحيحه من حديث معرور بن سويد عن أبي ذر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يقول الله عز وجل من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها وأزيد ومن جاء بالسيئة فجزاؤه سيئة مثلها أو أغفر ومن تقرب مني شبرا تقربت منه ذراعا ومن تقرب منى ذراعا تقربت منه باعا ومن أتاني يمشي أتيته هرولة ومن لقيني بقراب الأرض خطيئة لا يشرك بي شيئا لقيته بمثلها مغفرة ".

وروى البغدادى عن أنس قال كنا مع رسول الله النبي صلى الله عليه وسلم في مسير فقال: "استغفروا فاستغفرنا فقال أتموها سبعين مرة قال فأتممناها سبعين مرة فقال رسول الله النبي صلى الله عليه وسلم ما من عبد ولا امة استغفر في كل يوم سبعين مرة الا غفر الله له سبعمائة ذنب وقد خاب عبد أو امة عمل في اليوم والليلة أكثر من سبعمائة ذنب".

وأخرج أحمد من طريق أخشن السدوسى قال: دخلت على أنس فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "والذي نفسي بيده أو قال والذي نفس محمد بيده لو أخطأتم حتى تملأ خطاياكم ما بين السماء والأرض ثم استغفرتم الله عز وجل لغفر لكم والذي نفس محمد بيده أو والذي نفسي بيده لو لم تخطئوا لجاء الله عز وجل بقوم يخطئون ثم يستغفرون الله فيغفر لهم".

استغفار رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال البخاري: حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال: أخبرني أبو سلمة بن عبدالرحمن قال: قال أبو هريرة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة". وفى حديث أنس "أنى لأستغفر الله في اليوم سبعين مرة"، رواه ابن حبان وابن ماجة.

وأخرج ابن ماجة عن أبى هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم مائة مرة". قال الهيثمى حديث أبى هريرة صحيح ورجاله ثقات. وفى رواية أحمد والنسائى والطبرانى بلفظ "...فى كل يوم مائة مرة".

قال حذيفة "كنت رجلا ذرب اللسان على أهلي قلت يا رسول الله قد خشيت أن يدخلني لساني النار، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "فأين أنت من الاستغفار؟ إني لاستغفر الله في اليوم مائة مرة"؛ رواه أحمد والحاكم والنسائى وابن حبان.

وعن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع الناس فقال: "يا أيها الناس توبوا إلى الله فإني أتوب في اليوم مائة مرة"؛ أخرجه مسلم والنسائى وأحمد

وروى مسلم عن الأغر المزني الصحابي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إنه ليغان على قلبي وإني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة".

وعن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما، قال "كنا لنعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس الواحد مئة مرة: رب اغفر لي، وتب على، إنك أنت التواب الرحيم" رواه أبو داود وابن ماجة والترمذي وقال حديث حسن صحيح.

الحض على الاستغفار والاكثار منه

واخرج النسائى وابن ماجة عن عبدالله بن بسر قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "طوبى لمن وجد في صحيفته استغفارا كثيرا" قال الهيثمى إسناده صحيح ورجاله ثقات، وقال الأمام النووي: جيد الإسناد.

وجاء في هذا المعنى حديث الزبير بن العوام أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من أحب أن تسره صحيفته فليكثر فيها من الاستغفار" رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات.

وعن أبى هريرة قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن عبدا أصاب ذنبا وربما قال أذنب ذنبا فقال رب أذنبت وربما قال أصبت فاغفر لي فقال ربه أعلم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به غفرت لعبدي ثم مكث ما شاء الله ثم أصاب ذنبا أو أذنب ذنبا فقال رب أذنبت أو أصبت آخر فاغفره فقال أعلم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به غفرت لعبدي ثم مكث ما شاء الله ثم أذنب ذنبا وربما قال أصاب ذنبا قال قال رب أصبت أو قال أذنبت آخر فاغفره لي فقال أعلم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به غفرت لعبدي ثلاثا فليعمل ما شاء" رواه البخاري ومسلم.

وعن علي بن ربيعة قال شهدت عليا أتي بدابة ليركبها فلما وضع رجله في الركاب قال بسم الله فلما استوى على ظهره قال الحمد لله ثلاثا ثم قال سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين [ إلى قوله ] وإنا إلى ربنا لمنقلبون ثم قال الحمد لله ثلاثا الله أكبر ثلاثا سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ثم ضحك قلت من أي شيء ضحكت يا أمير المؤمنين قال رأيت النبي النبي صلى الله عليه وسلم صنع كما صنعت ثم ضحك فقلت من أي شيء ضحكت يا رسول الله قال إن ربك ليعجب من عبده إذا قال رب اغفر لي ذنوبي قال علم عبدي أنه لا يغفر الذنوب غيري", رواه الحاكم وأحمد والترمذى وقال حسن صحيح.

وعن حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صل الله عليه وسلم كان يقول: "اللهم اجعلني من الذين إذا أحسنوا استبشروا، وإذا أساءوا استغفروا"، أخرجه أحمد وابن ماجة وابى يعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شآنيل
Admin
avatar


انثى
عدد المساهمات : 6870
نقاط : 8721

اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف )   اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف ) Emptyالخميس أغسطس 06, 2009 11:17 pm

أسأل الله لنا جميعا أن يهدينا من ضلال ، ويرشدنا من حيرة، وينقذنا من كل هم وضيق إلى صراطه المستقيم

لا أخفيك سرا أننا جميعا نحتاج إلى خلوة بين الحين والآخر لتوجيه النفس وتقييمها؛ ومجاهدتها على الاستمرار والثبات في طريق الله

، عندما يغيب الهدف والغاية عن حياة أي إنسان ؛ يفقد البوصلة المرشدة له ؛ ويتخبط في الحياة ويشعر بالضياع ، ويصاب بالاضطراب والقلق والحيرة.
ومشكلة الإنسان من الأزل وإلى الأبد أنه لا يجيب بشكل عملي عن الأسئلة الثلاثة التي حيرت فلاسفة العالم:

لماذا خلقنا؟
وإلى أين نسير؟
وما المصير؟

فكيف يوقن المسلم أنه مخلوق لعبادة الله ثم ينصرف عنه؟
وكيف يؤمن أنه يعيش أياما معدودة وينتهي إلى الموت ثم يعرض عن عبادة الله؟
وكيف يعتقد أن مصيره إما إلى الجنة أو إلى النار ثم يغفل عن طلب الجنة والبعد عن النار؟

إننا ـ للأسف الشديد ـ حينما نعمل في وظيفة من أجل الحصول على لقمة العيش لا نجرؤ على التقصير أو التهاون فيها ، وإلا تعرضنا للفقر والجوع والخوف ، لكن في أمر الآخرة يتراجع مؤشر النشاط ، وتفتر العزائم ، وتنحط الهمم ، مع أن القرآن قرر في مواضع عديدة أن الآخرة هي خير وأبقى ، وأن الدار الآخرة لهي الباقية الدائمة التي تستحق النشاط والعمل الدائب.

المرء منا إذا أحب أخا له لا يملك أن يخالفه أو يقصر فيما طلبه منه، بل يسارع إلى إنجاز كل ما يرضيه حتى لو لم يأمره به، فهل نريد فعلا أن نحوز رضا الله، وأن يرضى عنا؟

وإذا سألتِ نفسك هل تريدين أن تكوني حبيب إلى الله لم يتردد لسانك في الجواب، وهو بالإيجاب، ولكن لكل شيء ثمن، ولكل قول حقيقة، ولكل قضية برهان،

وقد قال الشاعر قديما
تعصي الإله وأنت تزعم حبه هذا لعمري في القياس شنيع
لو كان حبك صادقا لأطعته إن المحب لمن يحب مطيع

ولهذا أحب أن أصيغ نصيحتي لك بشكل عملي في النقاط التالية:
أولا
: لابد من إدراك وظيفتنا في الحياة التي خلقنا الله لها، وهي العبادة بمفهومها الشامل الذي يُعبِّد الدنيا للآخرة، ويُصلح الدنيا بالدين.
ثانيا
: يجب أن تختلي بنفسك بشكل دائم ودوري كل شهر مرة، أو كل أسبوع مرة، وإن استطعت أن تفعلها كل يوم مرة فحسن ، توجه نفسك إلى المسار الصحيح إن ضلت، وتذكرها إن نسيت، وتلجمها بلجام التقوى إن ضلت عن الصراط المستقيم، وقد قال سيدنا عمر بن الخطاب: "حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم، وتهيأوا للعرض الأكبر".
ثالثا
: الصحبة لها دورها الخطير في حياة المسلم، فالمرء على دين خليله، كما أخبرنا المصطفى عليه السلام، فتخير من أقرب الناس إلى نفسك وأحبهم إلى قلبك من يعينك على الطاعة ويذكرك بالله دائما، ويرفع همتك، ويحافظ عليك، وإن كان لك قرناء سوء فأقلع عنهم فورا، واجعل علاقتك بهم عادية حتى لا تصاب بأذاهم.
رابعا
: عليك أن تستشعر دائما فضل الله عليك ولطفه بك وقربه منك والنعم التي تفضل بها عليك ، هل تكافئه بترك ما أمرك به، وإتيان ما نهاك عنه؟ إن الإنسان مجبول على حب من أحسن إليه، وقد قال الشاعر:
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم فطالما استعبد الإنسانَ إحسانُ

وإذا صنع أحد معنا معروفا فنحن نبحث عن أقرب فرصة نرد فيها إليه معروفه ، فكم من النعم التي أنعم الله بها علينا شكرناه علينا ؟ وإذا شكرنا فهل وفيناه حقه "وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها".
خامسا
: طالع من حين لآخر سير الصالحين والعباد والزهاد، وتأمل كيف كان حالهم مع الله، وكيف كانوا يعبدونه، ويستصغرون عبادتهم في مقابل فضله ونعمه، ويستشعرون ـ بعد هذا كله ـ تفريطهم في جنب الله.
سادسا
: عليك بالدعاء في جوف الليل أن يهديك الله تعالى، وألا يدعك لغيرك أو يتركك إلى غيره طرفة عين، واسأله الثبات والصبر، وكن على يقين أن الإنسان حينما يحيا في طاعة الله يشعر بالرضا ويمتلئ قلبه بالطمأنينة والسعادة، ويعيش أسعد لحظات السكينة والرضي.
اعلم أنّ ما تشكو منه ليس مشكلة خاصة بك وحدك، بل هو من الحالات التي لا ينفك أن يمر بها الجميع، ليس فقط في أيامنا، بل إن أول من عاناه وطلب الدواء منه هم أصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم،
وإن من المبشِّر بالخير هو اهتمامنا بهذا الامر والسؤال عنه.

وأخيرًا، أدعو الله لك أن يزيد إيمانك، وأن يجعلناجميعا من الصالحين المصلحين الذين يعيدون لهذه الأمة مجدها ورفعتها وسيادتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم يآسر
أميـرة المنتدى
أميـرة المنتدى
avatar


انثى
عدد المساهمات : 361
نقاط : 474

اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف )   اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف ) Emptyالخميس أغسطس 06, 2009 11:29 pm

جزاك الله خيرا ونفع الله بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~][جوجو][~
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar


انثى
عدد المساهمات : 5026
نقاط : 4505

اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف )   اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف ) Emptyالجمعة أغسطس 07, 2009 12:52 am

اللهم اغفــر لي ذنوبي وكـفرعـنـي سيئاتي وتجاوز عن خطيئاتي وتـب علي إنك أنت التواب الرحيم

اللهم باعد بـيني وبـين ذنوبي كما باعدت بين المشـرق والمغرب


موضـوع رآئـع

جزآكـ، الله خيـــر

وجعلـه الله في ميزآن حســآإتكـ،


اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف ) 373221





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جريحة زماني
مشرفة ركن العروسة
مشرفة ركن العروسة
avatar


انثى
عدد المساهمات : 1973
نقاط : 2214

اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف )   اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف ) Emptyالجمعة أغسطس 07, 2009 11:11 am

جزاك الله الف خير
وجعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شآنيل
Admin
avatar


انثى
عدد المساهمات : 6870
نقاط : 8721

اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف )   اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف ) Emptyالجمعة أغسطس 07, 2009 8:14 pm

آميــــــــــــن

تسلمين اختي على مرورك

والله يهدي الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LACOSTE
مشرفة منتدى الترحيب والتهاني
مشرفة منتدى الترحيب والتهاني
avatar


انثى
عدد المساهمات : 5147
نقاط : 5089

اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف )   اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف ) Emptyالسبت أغسطس 08, 2009 6:57 am

مشكورهـ ع شوشو الموضوع

دمتــي~

اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف ) 353112
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اريد ان اغسل قلبي واطهر نفسي ( كيف )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ماركة , ماركه , فاشن , موضه , 2011 , 2012 , ازياء , فساتين , ميك اب , مكياج جديد , اناقه :: °l|l° المنتديات الإسلامية °l|l° :: نفـζـاتً إيمـانيـﮧ ||~ :: كلام من القلب للقلب, متى سنتوب..؟!-
انتقل الى: