منتدى ماركة , ماركه , فاشن , موضه , 2011 , 2012 , ازياء , فساتين , ميك اب , مكياج جديد , اناقه
اهـلاً وسهـلاً بكِِ معنا أختـي الزائـرهـ..

نتشـرف بإنضمامـك والتسجيل معنا ، في منتدى ماركـه.,

(((تـم تفعيـل اشترآك جميع المُسجلات)))
والتي سوف تسجل ولم يتفعل اشتراكها مباشرهـ
تنتظرنـآ .. لتفعيل اشتراكها ..وشكراً
منتدى ماركة , ماركه , فاشن , موضه , 2011 , 2012 , ازياء , فساتين , ميك اب , مكياج جديد , اناقه
اهـلاً وسهـلاً بكِِ معنا أختـي الزائـرهـ..

نتشـرف بإنضمامـك والتسجيل معنا ، في منتدى ماركـه.,

(((تـم تفعيـل اشترآك جميع المُسجلات)))
والتي سوف تسجل ولم يتفعل اشتراكها مباشرهـ
تنتظرنـآ .. لتفعيل اشتراكها ..وشكراً
منتدى ماركة , ماركه , فاشن , موضه , 2011 , 2012 , ازياء , فساتين , ميك اب , مكياج جديد , اناقه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ماركة , ماركه , فاشن , موضه , 2011 , 2012 , ازياء , فساتين , ميك اب , مكياج جديد , اناقه

ولكمـ بــ [ زائر ] ـــآكـ نوّر المنتدى بعودتكـ
 
الرئيسية2011 / 2012أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفاصيل خطبة الجمعة للشيخ سعود الشريم 23\3\1430هـ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Gucci
Admin
avatar


انثى
عدد المساهمات : 10926
نقاط : 10846

تفاصيل خطبة الجمعة للشيخ سعود الشريم 23\3\1430هـ Empty
مُساهمةموضوع: تفاصيل خطبة الجمعة للشيخ سعود الشريم 2331430هـ   تفاصيل خطبة الجمعة للشيخ سعود الشريم 23\3\1430هـ Emptyالجمعة مارس 20, 2009 3:01 pm


تفاصيل خطبة الجمعة للشيخ سعود الشريم 23\3\1430هـ
تفاصيل خطبة الجمعة للشيخ سعود الشريم 23\3\1430هـ 1237557386991


( لـُجينيات ) واس: مكة المكرمة / المدينة المنورة 23 ربيع الأول 1430هـ

أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور سعود الشريم المسلمين بتقوى الله عز وجل في السر والعلن .
وقال فضيلته في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم // إن من المعلوم بداهة أن المال قوام الحياة وزينتها والناس يستقبلون صباحهم في كل يوم وشئون الرزق مستولية على أفئدتهم مستحوذة على أفكارهم المقل منهم يريد سعة والموسع يريد مزيدا فأما غني فيه طمع أو فقير عنده قلق وقليل منهم بين ذلك وللناس مع الرزق في هذه الحياة مذاهب شتى ودروب متفاوتة كل بحسب ما يحمله قلبه واعتقاده عن مفهوم الرزق ومفهوم طلبه واستيعاب الواجب تحقيقه من الوسائل المؤدية أليهما فمن الناس قلق متوجس لايهنأ بنوم ولو أغمض عينيه ويتجرع طعامه وشرابه على شرق ولا يكاد يسيغهما لان هاجس الرزق مستول عليه وجاثم بقلبه فهو لا يثق بوعد ولا يستحضر قدرا قدره الله ولا يأمن سبيلا يرى نفسه بين الحياة والموت أن لم يلهث وراء الرزق بلا شرط ولاقيد بل تستوي عنده وسائل التحصيل حلالا كانت أو حراما مادامت غايته المشوشة تبرر الوسيلة ومثل هذا أذا رأى أول الرزق سال لعابه لآخره حتى يأكل ولايشبع ويشرب ولايرتوي ليصدق عليه قول المصطفى صلى الله عليه وسلم // لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى واديا ثالثا ولا يملئ جوف أبن آدم ألا التراب ويتوب الله على من تاب // .
وأضاف فضيلته يقول // ومن هذه حاله يستبد به الجشع والشراهة فيجعلانه لايكتفي بقليل ولا يشبع من كثير لايكفيه ماعنده فيمتد إلى ماعند غيره فيصيبه سعار الكانز وفي الناس من هو عكس ذلك تماما قد أخلدت نفسه إلى الراحة وآثر الدعة وجلس حلس بيته لايهش ولا ينش ينتظر السماء أن تمطر ذهبا أو فضة يرى أن القاعد كالساعي أو خير منه بل يرى أن السعي لطلب الرزق جهد مهدر وثلم لقدح التوكل والقناعة والواقع عباد الله أنه قناع وتواكل وليس قناعة وتوكلا والغر من هؤلاء من أذا حاججته قال لك ألم تسمع قول النبي صلى الله عليه وسلم / لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا / فانظروا لاستدلال القعدة من المتواكلين كيف اخذوا من الحديث توكل الطير ولم يأخذوا منه غدوها ورواحها //.
وأردف فضيلته يقول // لقد ظلم فئام من الناس القناعة فحسبوها الرضى بالدون فعموا وصموا عن غير هذا المعنى ثم عموا وصموا عن تصحيحه فضعفت الهمم عن طلب معالي الأمور .
وأوضح إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور سعود الشريم أن المسلم السعيد هو الذي تعتدل أمامه مسالك الحياة في طلب الرزق فيعمل ويتصبب منه عرقه ليتطهر من فضلات الكسل وجمود النفس ويكسب الكسب الحلال الطيب اذ المسلم ليس درويشا في معتكف او راهبا في دير لاعمل له ولا كسب لأن الأسلام لايعرف المؤمن الا كادحا عاملا في هذه الحياة آخذاً منها معطيا لها.
وبين فضيلته أن النبي صلى الله عليه وسلم تعوذ من الفقر وأمر بالتعوذ منه لان الاسلام يريد من أهله أن يكونوا أقوياء أغنياء لامهازيل ضعفاء ومعنى أن يكونوا اغنياء أي ليسوا عالة يتكففون الناس فالاسلام لايريد الفقر المذل لاتباعه كما أنه لايريد الغنى المطغي لصا حبه فلا هو مع الكسول المحتال باسم التكسب ولا هو مع الذين يحبون المال حبا جما يعميهم عن دينهم واخلاقهم .
وزاد فضيلته يقول // إن المال غاد ورائح يغتني بحصوله أقوام ويفتقر بعدمه آخرون وانه ماعلى العبد المؤمن إلا أن يبذل الاسباب ويبتغي عند الله الرزق فلا يدري أين خبأ الله له رزقه فمصادر الرزق ليست سواء والناس يتناوبون على معائش الحياة يطلبونها على صورة تناوب لايقدر عليه إلا الله سبحانه قال تعالى // ولقد مكناكم في الأرض وجعلنا لكم فيها معايش قليلا ماتشكرون // فالله جل وعلا قسم المعاش وقدر الأرزاق وان الناس أجمعون لايملكون للمرء عطاءا ولا منعا وإنما الناس وسائط فما أعطوا فهو بقدر الله ومامنعوا فهو بقدر الله
واوصى فضيلته كل مسلم ان يجد ويعمل ويضرب في آفاق الارض وان يأخذ باسباب الرزق فمن جد وجد ومن زرع حصد فلا كسب بلا عمل ولاحصاد بلا زرع .
وأفاد فضيلة الدكتور سعود الشريم أن مسألة الرزق أدق من أن يفهم الناس أغوارها وأعظم من أن يدركوا حكم الله فيها لأن الله هو الرزاق ذو القوة المتين وأن علينا أن ننظر إلى شئ من مطالب الرزق على وجه التدبر واستحضار حكمة اللطيف الخبير فيها لنجد أن من الناس من لم يكتب له رزقه إلا في أعماق البحار كالغواصين أو في الهواء بين السماء والارض كالطيارين والملاحين أو تحت الارض يجدون لقمة عيشهم في كسر صخر صلد كا صحاب المناجم والعجب كل العجب فيمن رزقه كامن بين فكي الاسود وهو مروضها أو بين أنياب الفيله وخراطيمها وهو يسوسها .
وشدد فضيلته على أن المؤمن الحق هو الراضي بما قسم الله له من رزق وهو الموقن بعدل الله فيما قسم من ارزاق لحكمة يعلمها سبحانه // ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء //.
وأبان فضيلته أن الرزق لايرد إلى كياسة المرء وعقله فربما رأينا أكيس الناس قد أفنى عمره في الكسب قد يفوقه في الغنى من هو أجهل منه وأقل عقلا وذكاءا فما الذكاء سببا في الغنى كما أن الفقر ليس سببه الغباء // قل إن ربي يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر ولكن أكثر الناس لايعلمون // .
ومضى فضيلته يقول // إن الأسلام دين وسط بين الغالي والجافي والمُفرط والمفرّط فهو يأمر بطلب الرزق ويحض على السعي فيه وفي الوقت نفسه يذم القعود عنه والأخلاد إلى الأتكال وتكفف الغير ولقد قال النبي صلى الله عليه وسلم // اليد العليا خير من اليد السفلى // إن العمل مهما كان حقيرا فهو خير من البطالة لأن العزة بلا سؤال خير من ذلة بسؤال وإن الاسلام نظر إلى المكلف نظر اعتبار حيث دعاه إلى نزول ميادين العمل على أنواعها أما مأجورا أو حرا مستقلا أو مشاركا في المال إن استطاع وقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الكسب أفضل قال // عمل الرجل بيده وكل بيع مبرور // وقال صلى الله عليه وسلم // ما أكل احد طعاما خيرا من أن يأكل من عمل يده وأن نبي الله داوود كان يأكل من عمل يده .
وفي المدينة المنورة قال فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالمحسن القاسم إن الله سبحانه وتعالى بصّّر عباده بالحق ويسّر لهم سلوكه وأمر من يعينهم عليه من صحبة صالحة وناصحة ، والصدود عنهما من أسباب البعد عن الله ، قال أبن القيم رحمه الله / ومن تأمل فساد العالم عموماً وخصوصاً وجده ناشئاً من الغفلة واتباع الهوى /.
وأوضح فضيلته في الخطبة التي ألقاها اليوم أن المسلم إن رأى في أخيه قصوراً أو خللاً وجب عليه إصلاحه يفعل ذلك عقيدة في قلبه ويظهر ذلك على جوارحه إذ النصيحة أصل الدين ، قال عليه الصلاة والسلام // الدين النصيحة // ، قال النووي رحمه الله / مداد الدين على حديث الدين النصيحة /.
وأشار إلى أن النصيحة من معتقد أهل السنة والجماعة ، قال شيخ الإسلام رحمه الله / ويدينون أي أهل السنة والجماعة بالنصيحة للأمة/ . وهي دأب الأنبياء والمرسلين ، قال نوح عليه السلام لقومه // أبلغكم رسالات ربي وأنصح لكم // وقال هود عليه السلام // أبلغكم رسالات ربي وأنا لكم ناصح أمين // وقال صالح عليه السلام // يا قوم لقد أبلغتكم رسالة ربي ونصحت لكم // وقال شعيب عليه السلام // يا قوم لقد أ بلغتكم رسالات ربي ونصحت لكم //. وبعث الله موسى لتذكير الناس قال عز وجل // وما كنت بجانب الطور إذ نادينا ولكن رحمة من ربك لتنذر قوماً ما أتاهم من نذير من قبلك لعلهم يتذكرون //. ومن أخص صفات نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أنه مذكر قال الله تعالى // فذكر إنما أنت مذكر // ، قال علي رضي الله عنه / كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطبنا فيذكرنا بأيام الله /. وهي من عبادات الصالحين ، قال سبحانه // وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم //.

وبين فضيلته أن النبي صلى الله عليه وسلم اشترط على من أسلم من الصحابة فعل هذه العبادة ، قال جرير رضي الله عنه / بايعت النبي صلى الله عليه وسلم على الإسلام فاشترط علي النصح لكل مسلم / ، وهي من حقوق المسلم على أخيه المسلم ، قال عليه الصلاة والسلام // حق المسلم على المسلم ست إذا لقيته فسلم عليه وإذا دعاك فأجبه وإذا استنصحك فانصح له وإذا عطس فحمد الله فشمته وإذا مرض فعده وإذا مات فاتبعه//. قال بن رجب رحمه الله / قد ترفع الأعمال كلها عن العبد في بعض الحالات ولا يرفع عنه النصح لله /.

وقال فضيلة الشيخ القاسم إن من خصال الإيمان الواجبة حب الخير للمسلمين والخوف عليهم من السيئات والعقوبات قال عليه الصلاة والسلام // لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه // قال الذهبي رحمه الله / من لم ينصح لله وللأمة وللعامة كان ناقص الدين //. النصيحة تصلح المجتمع وتجلب له الألفة وتبعد عنه الغيبة وهي من الأعمال الدالة على صفاء السريرة وأنصح الناس لك من خاف الله فيك ، وكان السلف يحبون من يبصرهم بعيوبهم ، ولا غنى لأحد عن التذكير فإن كان المنصوح ذا خير عم خيره. أشار عمر رضي الله عنه على أبي بكر رضي الله عنه بجمع القرآن فجمعه فانتفعت الأمة برأيه وقال رجل في مجلس فيه الإمام البخاري لو جمعتم كتاب مختصراً لسنن النبي صلى الله عليه وسلم قال البخاري فوقع ذلك في قلبي فأخذت في جمع الصحيح فكا ن غرة في جبين الزمان ، وجمع الإمام مسلم رحمه الله صحيحه بطلب من غيره فسار نفعه في الآفاق.
وأفاد فضيلته أن الغافل أيضاً يحتاج إلى نصح الناصح ، ودعي عمر بن الخطاب رضي الله عنه للإسلام فكان فاروق هذه الأمة ، وأبو بكر رضي الله عنه دعا عثمان بن عفان وعبدالرحمن بن عوف وطلحة وأبا عبيدة والزبير إلى الدين فكانوا من العشرة المبشرين بالجنة . والنصيحة واجبة على كل عبد فينصح لنفسه بطاعته لربه والبعد عن معاصيه ولكتاب ربه بتعلمه وتعليمه وفهمه والعمل به ولرسوله بامتثال أوامره وعدم الابتداع في الشريعة ولأئمة المسلمين بإعانتهم على الحق وتذكيرهم به. والدعاء لهم والنصح لعامة المسلمين بجلب الخير لهم ودرء الشر عنهم ، قال النبي صلى الله عليه وسلم // الدين النصيحة قلنا لمن يا رسول الله قال لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم //.
وأضاف فضيلته أن الله أمر بنصح كل أحد وإن علا وطغى ، قال الله لموسى وهارون // إذ هبا إلى فرعون إنه طغى // ، وأمر الله رسوله عليه الصلاة والسلام أن يعظ المنافقين فقال // فأعرض عنهم وعظهم وقل لهم في أنفسهم قولاً بليغا // ونصح النبي صلى الله عليه وسلم الصغار فقال لأبن عباس وهو صغير // يا غلام أحفظ الله يحفظك // وقال للجارية الصغيرة // أين الله قالت في السماء // ومن نصح وجب عليه أن يبذل غاية النصح للمنصوح وأن يعدل في قوله ولفظه والحياء لا يمنع من النصيحه وتكون بأحسن الألفاظ وأحكمها ، قال جل شأنه // ادعو إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة // . وتكون بالقول اللين ، قال عز وجل // فقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر أو يخش // . وتكون في حال سر بينك وبين من تنصحه ، قال بن رجب رحمه الله وكان السلف إذا أرادوا نصيحة أحد وعظوه سراً / . وإن رد قول الناصح فلا يحزن فقد أدى عبادة فليرجو قبولها . وليس أحد من الناس لا ترجى هدايته ، قال سبحانه // وما يدريك لعله يزكى أو يذكر فتنفعه الذكرى // .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ymymy.ahlamontada.net
رند
أميـرة المنتدى
أميـرة المنتدى
رند


انثى
عدد المساهمات : 907
نقاط : 993

تفاصيل خطبة الجمعة للشيخ سعود الشريم 23\3\1430هـ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفاصيل خطبة الجمعة للشيخ سعود الشريم 23\3\1430هـ   تفاصيل خطبة الجمعة للشيخ سعود الشريم 23\3\1430هـ Emptyالسبت مارس 21, 2009 4:49 am

إن من خصال الإيمان الواجبة حب الخير للمسلمين والخوف عليهم من السيئات والعقوبات قال عليه الصلاة والسلام // لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه // قال الذهبي رحمه الله / من لم ينصح لله وللأمة وللعامة كان ناقص الدين


قوتشي .. بارك الله فيكي يا احلا مديرة بالدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفاصيل خطبة الجمعة للشيخ سعود الشريم 23\3\1430هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ماركة , ماركه , فاشن , موضه , 2011 , 2012 , ازياء , فساتين , ميك اب , مكياج جديد , اناقه :: °l|l° المنتديات الإسلامية °l|l° :: نفـζـاتً إيمـانيـﮧ ||~-
انتقل الى: