منتدى ماركة , ماركه , فاشن , موضه , 2011 , 2012 , ازياء , فساتين , ميك اب , مكياج جديد , اناقه ولكمـ بــ [ زائر ] ـــآكـ نوّر المنتدى بعودتكـ |
|
| منتدى ماركة , ماركه , فاشن , موضه , 2011 , 2012 , ازياء , فساتين , ميك اب , مكياج جديد , اناقه :: °l|l° المنتديات الإسلامية °l|l° :: الرُقـيـﮧ الشَـر۶ـيـﮧ||~ | |
| (واتبعوا ماتتلوا الشياطين على ملك سليمان)~ | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Gucci Admin
عدد المساهمات : 10926 نقاط : 10846
| موضوع: (واتبعوا ماتتلوا الشياطين على ملك سليمان)~ الثلاثاء مارس 02, 2010 3:20 am | |
| الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد أطنب بعض المفسرين في تفسير هذه الآية وذكر عند تفسيرها من الروايات الإسرائيلية ما ينبغي للمسلم أن يضرب عنه صفحاً. ونحن نكتفي بتحليل ما جاء في النص القرآني ولو كانت في غير ذلك فائدة للمسلم في دينه أو دنياه لأشار لها القرآن الكريم. يقول الله تعالى: وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا....[البقرة:102] هذه الآية من سورة البقرة، جاءت في سياق الحديث عن اليهود الذي بدأ من قول الله تبارك وتعالى، خِطابًا للمؤمنين: أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ[البقرة:75]. ومجمل ما ذكره المفسرون فيها باختصار: أن اليهود اتبعوا وصدقوا ما تتقوله الشياطين والفجرة على ملك سليمان، ونبذوا كتاب الله وراء ظهورهم.. وما تتقوله الشياطين على ملك سليمان، أنه لم يكن نبيًّا مرسلاً ينزل عليه الوحي من الله تعالى، وإنما كان ساحرًا يستمد العون من سحره، وأن سحره هذا هو الذي وطد له الملك وجعله يسيطر على الجن والطير والرياح، فنسبوا بذلك الكفر لسليمان، وما كفر سليمان، ولكن هؤلاء الشياطين الفجرة هم الذين كفروا؛ إذ تقوّلوا الأقاويل وأخذوا يعلمون الناس السحر من عندهم، ومن آثار ما أنزل ببابل على الملكين هاروت وماروت، مع أن هذين الملكين ما كانا يعلمان أحدًا حتى يقولا له: إنما نعلمك ما يؤدي إلى الفتنة والكفر فاعرفه واحذره، واجتنب العمل به. ولكن الناس لم يأخذوا بهذه النصيحة فاستخدموا مما تعلموه منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه. لقد كفر هؤلاء الفجرة، إذ تقوّلوا هذه الأقاويل، واتخذوا من أقاويلهم وأساطيرهم ذريعة لتعليم اليهود السحر، وما هم بضارين به أحدًا إلا بإذن الله، فهو الذي يأذن بالضر إن شاء، وإن ما يؤخذ عنهم من سحر ليضر من تعلمه في دينه ودنياه، ولا يفيد شيئًا، وهم أنفسهم يعلمون يقينًا أن من اتجه هذا الاتجاه لن يكون له حظ أو نصيب في نعيم الآخرة، ولبئس ما اختار لنفسه لو كان يعلم. ومن هذا العرض ومن النص القرآني قبله يتبين لنا أن السحر وتعلمه واستخدامه كفر، ولا يجوز تعلمه للإنسان العادي، فكيف بأنبياء الله تعالى. وأنه لا يقع شيء في هذا الكون إلا بإذن الله؛ فبإذن الله تفعل الأسباب فعلها، وتنشئ آثارها وتحقق نتائجها، كما قال تعالى: وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ[البقرة:102]. ويبدو من الآية الكريمة أنه كانت هناك قصة معروفة عن الملكين هاروت وماروت، وكان اليهود أو الشياطين يدَّعون أنهما كانا يعرفان السحر ويعلمانه للناس، ويزعمان أن هذا السحر أنزل عليهما لنشره بين الناس ليعملوا به، فنفى القرآن الكريم تلك الفرية؛ ثم بين الحقيقة، وهي أن هذين الملكين كانا هناك فتنة وابتلاء واختبارا للناس لحكمة غيبية أرادها الله سبحانه وتعالى، وأنهما كانا يقولان لكل من يأتي إليهما طالبًا منهما أن يعلماه السحر: إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ[البقرة:102].
وفي البخاري ومسلم وغيرهما عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم { اجتنبوا السبع الموبقات , قالوا يا رسول الله وما هن ؟ قال الشرك بالله , والسحر , وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق , وأكل الربا , وأكل مال اليتيم , والتولي يوم الزحف , وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات } .
وروى عنه النسائي مرفوعا { من عقد عقدة ثم نفث فيها فقد سحر , ومن سحر فقد أشرك , ومن تعلق بشيء وكل إليه } .
وأخرج البزار بإسناد جيد عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { ليس منا من تطير أو تطير له , أو تكهن أو تكهن له , أو سحر أو سحر له , ومن أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم } . ورواه الطبراني من حديث ابن عباس بإسناد حسن دون قوله ومن أتى إلخ .
وروى البزار أيضا عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم { من أتى كاهنا فصدقه بما قال فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم } إسناده جيد قوي .
والطبراني من رواية أنس مرفوعا { من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد برئ مما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم . ومن أتاه غير مصدق لم تقبل له صلاة أربعين ليلة } .
قال الحافظ المنذري : الكاهن هو الذي يخبر عن بعض المغيبات والمضمرات فيصيب بعضها ويخطئ أكثرها , ويزعم أن الجن تخبره بذلك .
وروى الطبراني بإسنادين أحدهما ثقات عن أبي الدرداء مرفوعا { لن ينال الدرجات العلا من تكهن أو استقسم أو رجع من سفر تطيرا } .
وروى مسلم عن صفية بنت أبي عبيد عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قال { من أتى عرافا فسأله عن شيء فصدقه لم تقبل له صلاة أربعين يوما } .
[ ص: 250 ] قال الحافظ المنذري : العراف بفتح العين المهملة وتشديد الراء كالكاهن , وقيل هو الساحر . وقال البغوي : العراف هو الذي يدعي معرفة الأمور بمقدمات أسباب يستدل بها على مواقعها , كالمسروق من الذي سرقه , ومعرفة مكان الضالة ونحو ذلك . ومنهم من سمى المنجم كاهنا . انتهى .
ويدل على أن العراف غير الكاهن ما روى أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه والحاكم وقال صحيح على شرطهما عن أبي هريرة مرفوعا { من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم } . وقال ابن مسعود رضي الله عنه { من أتى عرافا أو ساحرا أو كاهنا فسأله فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم } . ورواه الترمذي وأبو يعلى بإسناد جيد موقوفا . ورواه الطبراني بلفظ { يؤمن بما يقول } ورواته ثقات .
وأخرج أبو داود وابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { من اقتبس علما من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد } .
وأخرج أبو داود والنسائي وابن حبان في صحيحه عن قطن بن قبيصة عن أبيه رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول { العيافة والطيرة والطرق من الجبت } قال أبو داود : الطرق الزجر , والعيافة الحظ . انتهى . وقال ابن فارس : الطرق الضرب بالحصى وهو جنس من التكهين وهو بفتح الطاء وسكون الراء . والجبت بكسر الجيم كل ما عبد من دون الله تعالى . . | |
| | | | (واتبعوا ماتتلوا الشياطين على ملك سليمان)~ | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
مواضيع مماثلة | |
| |
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتدى ماركة , ماركه , فاشن , موضه , 2011 , 2012 , ازياء , فساتين , ميك اب , مكياج جديد , اناقه :: °l|l° المنتديات الإسلامية °l|l° :: الرُقـيـﮧ الشَـر۶ـيـﮧ||~ | |
|
| منتدى ماركة , ماركه , فاشن , موضه , 2011 , 2012 , ازياء , فساتين , ميك اب , مكياج جديد , اناقه :: °l|l° المنتديات الإسلامية °l|l° :: الرُقـيـﮧ الشَـر۶ـيـﮧ||~ | |
|
|
| |
|