منتدى ماركة , ماركه , فاشن , موضه , 2011 , 2012 , ازياء , فساتين , ميك اب , مكياج جديد , اناقه
اهـلاً وسهـلاً بكِِ معنا أختـي الزائـرهـ..

نتشـرف بإنضمامـك والتسجيل معنا ، في منتدى ماركـه.,

(((تـم تفعيـل اشترآك جميع المُسجلات)))
والتي سوف تسجل ولم يتفعل اشتراكها مباشرهـ
تنتظرنـآ .. لتفعيل اشتراكها ..وشكراً
منتدى ماركة , ماركه , فاشن , موضه , 2011 , 2012 , ازياء , فساتين , ميك اب , مكياج جديد , اناقه
اهـلاً وسهـلاً بكِِ معنا أختـي الزائـرهـ..

نتشـرف بإنضمامـك والتسجيل معنا ، في منتدى ماركـه.,

(((تـم تفعيـل اشترآك جميع المُسجلات)))
والتي سوف تسجل ولم يتفعل اشتراكها مباشرهـ
تنتظرنـآ .. لتفعيل اشتراكها ..وشكراً
منتدى ماركة , ماركه , فاشن , موضه , 2011 , 2012 , ازياء , فساتين , ميك اب , مكياج جديد , اناقه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ماركة , ماركه , فاشن , موضه , 2011 , 2012 , ازياء , فساتين , ميك اب , مكياج جديد , اناقه

ولكمـ بــ [ زائر ] ـــآكـ نوّر المنتدى بعودتكـ
 
الرئيسية2011 / 2012أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الابتلاءات الخمس في القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شآنيل
Admin
avatar


انثى
عدد المساهمات : 6870
نقاط : 8721

الابتلاءات الخمس في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: الابتلاءات الخمس في القرآن الكريم   الابتلاءات الخمس في القرآن الكريم Emptyالأربعاء أبريل 21, 2010 1:26 pm

الابتلاءات الخمس في القرآن الكريم Qatarya_s2sxCUD4hP
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الابتلاء بواحد من خمسة أشياء
قال تعالى :
{ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155)
الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156)
أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157)
[البقرة 155 -157] }
قال السعدي :
أخبر تعالى أنه لا بد أن يبتلي عباده بالمحن، ليتبين الصادق من الكاذب، والجازع من الصابر،
وهذه سنته تعالى في عباده؛
لأن السراء لو استمرت لأهل الإيمان، ولم يحصل معها محنة، لحصل الاختلاط الذي هو فساد،
وحكمة الله تقتضي تمييز أهل الخير من أهل الشر.
هذه فائدة المحن، لا إزالة ما مع المؤمنين من الإيمان، ولا ردهم عن دينهم،
فما كان الله ليضيع إيمان المؤمنين، فأخبر في هذه الآية أنه سيبتلي عباده :
{ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ } من الأعداء
{ وَالْجُوعِ } أي: بشيء يسير منهما؛
لأنه لو ابتلاهم بالخوف كله، أو الجوع، لهلكوا، والمحن تمحص لا تهلك.
{ وَنَقْصٍ مِنَ الأمْوَالِ } وهذا يشمل جميع النقص المعتري للأموال من جوائح سماوية، وغرق، وضياع،
وأخذ الظلمة للأموال من الملوك الظلمة، وقطاع الطريق وغير ذلك.
{ وَالأنْفُسِ } أي: ذهاب الأحباب من الأولاد، والأقارب، والأصحاب، ومن أنواع الأمراض في بدن العبد، أو بدن من يحبه،
{ وَالثَّمَرَاتِ } أي: الحبوب، وثمار النخيل، والأشجار كلها، والخضر ببرد، أو برد، أو حرق، أو آفة سماوية، من جراد ونحوه.
فهذه الأمور، لا بد أن تقع، لأن العليم الخبير، أخبر بها، فوقعت كما أخبر،
فإذا وقعت انقسم الناس قسمين:
جازعين وصابرين،
فالجازع، حصلت له المصيبتان ، فوات المحبوب ، وهو وجود هذه المصيبة،
وفوات ما هو أعظم منها ، وهو الأجر بامتثال أمر الله بالصبر،
ففاز بالخسارة والحرمان، ونقص ما معه من الإيمان،
وفاته الصبر والرضا والشكران، وحصل ]له] السخط الدال على شدة النقصان.
وأما من وفقه الله للصبر عند وجود هذه المصائب، فحبس نفسه عن التسخط، قولا وفعلا واحتسب أجرها عند الله،
وعلم أن ما يدركه من الأجر بصبره أعظم من المصيبة التي حصلت له،
بل المصيبة تكون نعمة في حقه، لأنها صارت طريقا لحصول ما هو خير له وأنفع منها،
فقد امتثل أمر الله، وفاز بالثواب، فلهذا قال تعالى:
{ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ } أي: بشرهم بأنهم يوفون أجرهم بغير حساب.
فالصابرين، هم الذين فازوا بالبشارة العظيمة، والمنحة الجسيمة، ثم وصفهم بقوله:
{ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ } وهي كل ما يؤلم القلب أو البدن أو كليهما مما تقدم ذكره.
{ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ } أي: مملوكون لله، مدبرون تحت أمره وتصريفه، فليس لنا من أنفسنا وأموالنا شيء،
فإذا ابتلانا بشيء منها، فقد تصرف أرحم الراحمين، بمماليكه وأموالهم،
فلا اعتراض عليه، بل من كمال عبودية العبد، علمه، بأن وقوع البلية من المالك الحكيم، الذي أرحم بعبده من نفسه،
فيوجب له ذلك، الرضا عن الله، والشكر له على تدبيره، لما هو خير لعبده، وإن لم يشعر بذلك،
ومع أننا مملوكون لله، فإنا إليه راجعون يوم المعاد، فمجاز كل عامل بعمله،
فإن صبرنا واحتسبنا وجدنا أجرنا موفورا عنده،
وإن جزعنا وسخطنا، لم يكن حظنا إلا السخط وفوات الأجر،
فكون العبد لله، وراجع إليه، من أقوى أسباب الصبر.
{ أُولَئِكَ } الموصوفون بالصبر المذكور ،
{ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ } أي: ثناء وتنويه بحالهم { وَرَحْمَةٌ } عظيمة،
ومن رحمته إياهم، أن وفقهم للصبر الذي ينالون به كمال الأجر،
{ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ } الذين عرفوا الحق، وهو في هذا الموضع، علمهم بأنهم لله، وأنهم إليه راجعون، وعملوا به وهو هنا صبرهم لله.
ودلت هذه الآية، على أن من لم يصبر، فله ضد ما لهم، فحصل له الذم من الله، والعقوبة، والضلال والخسار،
فما أعظم الفرق بين الفريقين وما أقل تعب الصابرين، وأعظم عناء الجازعين،
فقد اشتملت هاتان الآيتان على توطين النفوس على المصائب قبل وقوعها، لتخف وتسهل، إذا وقعت،
وبيان ما تقابل به، إذا وقعت، وهو الصبر، وبيان ما يعين على الصبر، وما للصابر من الأجر، ويعلم حال غير الصابر، بضد حال الصابر.
وأن هذا الابتلاء والامتحان، سنة الله التي قد خلت، ولن تجد لسنة الله تبديلا وبيان أنواع المصائب.
قال الرازي رحمه الله :
اعلم أن القفال رحمه الله قال : هذا متعلق بقوله :
{ واستعينوا بالصبر والصلاة } [ البقرة : 45 ]
أي استعينوا بالصبر والصلاة فإنا نبلوكم بالخوف وبكذا وفيه مسائل :
المسألة الأولى : فإن قيل إنه تعالى قال :
{ واشكروا لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ } [ البقرة : 152 ]
والشكر يوجب المزيد على ما قال :
{ لَئِن شَكَرْتُمْ لازِيدَنَّكُمْ }
فكيف أردفه بقوله : { وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الخوف } .
والجواب من وجهين :
الأول : أنه تعالى أخبر أن إكمال الشرائع إتمام النعمة ، فكان ذلك موجباً للشكر ،
ثم أخبر أن القيام بتلك الشرائع لا يمكن إلا بتحمل المحن ، فلا جرم أمر فيها بالصبر .
الثاني : أنه تعالى أنعم أولاً فأمر بالشكر ، ثم ابتلى وأمر بالصبر ،
لينال الرجل درجة الشاكرين والصابرين معاً ، فيكمل إيمانه على ما قال عليه الصلاة والسلام :
« الإيمان نصفان : نصف صبر ونصف شكر »
المسألة الثانية؛ روي عن عطاء والربيع بن أنس أن المراد بهذه المخاطبة أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموووووسه
برنسيسة
برنسيسة
شموووووسه


انثى
عدد المساهمات : 156
نقاط : 149

الابتلاءات الخمس في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابتلاءات الخمس في القرآن الكريم   الابتلاءات الخمس في القرآن الكريم Emptyالأربعاء أبريل 21, 2010 8:49 pm

الابتلاءات الخمس في القرآن الكريم Ewrr4t54566
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غروووك وغيروووك
مشرفة منتدى التسريحات وقصات الشعر
غروووك وغيروووك


انثى
عدد المساهمات : 1648
نقاط : 1921

الابتلاءات الخمس في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابتلاءات الخمس في القرآن الكريم   الابتلاءات الخمس في القرآن الكريم Emptyالإثنين أبريل 26, 2010 1:50 pm

الابتلاءات الخمس في القرآن الكريم 27
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الابتلاءات الخمس في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ماركة , ماركه , فاشن , موضه , 2011 , 2012 , ازياء , فساتين , ميك اب , مكياج جديد , اناقه :: °l|l° المنتديات الإسلامية °l|l° :: نفـζـاتً إيمـانيـﮧ ||~-
انتقل الى: