منتدى ماركة , ماركه , فاشن , موضه , 2011 , 2012 , ازياء , فساتين , ميك اب , مكياج جديد , اناقه
اهـلاً وسهـلاً بكِِ معنا أختـي الزائـرهـ..

نتشـرف بإنضمامـك والتسجيل معنا ، في منتدى ماركـه.,

(((تـم تفعيـل اشترآك جميع المُسجلات)))
والتي سوف تسجل ولم يتفعل اشتراكها مباشرهـ
تنتظرنـآ .. لتفعيل اشتراكها ..وشكراً
منتدى ماركة , ماركه , فاشن , موضه , 2011 , 2012 , ازياء , فساتين , ميك اب , مكياج جديد , اناقه
اهـلاً وسهـلاً بكِِ معنا أختـي الزائـرهـ..

نتشـرف بإنضمامـك والتسجيل معنا ، في منتدى ماركـه.,

(((تـم تفعيـل اشترآك جميع المُسجلات)))
والتي سوف تسجل ولم يتفعل اشتراكها مباشرهـ
تنتظرنـآ .. لتفعيل اشتراكها ..وشكراً
منتدى ماركة , ماركه , فاشن , موضه , 2011 , 2012 , ازياء , فساتين , ميك اب , مكياج جديد , اناقه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ماركة , ماركه , فاشن , موضه , 2011 , 2012 , ازياء , فساتين , ميك اب , مكياج جديد , اناقه

ولكمـ بــ [ زائر ] ـــآكـ نوّر المنتدى بعودتكـ
 
الرئيسية2011 / 2012أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
+6
من عرفتك انا عايش في هيام
~][جوجو][~
LACOSTE
xoxo
أنين الروح...
Gucci
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Gucci
Admin
avatar


انثى
عدد المساهمات : 10926
نقاط : 10846

ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟   ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟ Emptyالخميس مايو 13, 2010 5:40 am

ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟ Alslam


من طرق علاج العين وأهمها وأنفعها هيَّ ( الغسل للعائن وبعض المسائل المتعلقة به ) ، والدليل على ذلك حديث أبي أمامة بن سهل بن حنيف - رضي الله عنه - قال : ( مر عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف وهو يغتسل ، فقال : لم أر كاليوم ، ولا جلد مخبأة 0 فما لبث أن لبط به 0 فأتى به النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له : أدرك سهلا صريعا قال : ( من تتهمون به ؟ ) قالوا عامر بن ربيعة 0 قال : ( علام يقتل أحدكم أخاه ؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه ، فليدع له بالبركة ) ثم دعا بماء 0 فأمر عامرا أن يتوضأ 0 فغسل وجهه ويديه إلى المرفقين 0 وركبتيه وداخله إزاره 0 وأمره أن يصب عليه 0 قال سفيان : قال معمر عن الزهري : وأمره أن يكفأ الإناء من خلفه ) ( صحيح الجامع 556 ) 0


قال المناوي : ( " إذا رأى " أي علم " أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه " من النسب أو الإسلام " ما يعجبه " أي ما يستحسنه ويرضاه من أعجبه الشيء رضيه " فليدع له بالبركة " ندبا بأن يقول اللهم بارك فيه ولا تضره ويندب أن يقول ما شاء الله لا قوة إلا بالله ، ولا شبهة في تأثير العين في النفوس فضلا عن الأموال وذلك لأن بعض النفوس الإنسانية يثبت لها قوة هي مبدأ الأفعال الغريبة ويكون ذلك إما حاصلا بالكسب كالرياضة وتجريد الباطن عن العلائق وتذكيته فإنه إذا اشتد الصفاء والذكاء حصلت القوة المذكورة كما يحصل للأولياء أو بالمزاج والإصابة بالعين يكون من الأول والثاني فالمبدأ فيها حالة نفسانية معجبة تنهك المتعجب منه بخاصية خلق الله في ذلك المزاج على ذلك الوجه ابتلاء من الله تعالى للعباد ليتميز المحق من غيره ) ( فيض القدير - 1 / 351 ) 0


أما عن طريقة كيفية وأماكن الغسل فهي على النحو التالي :

أ - غسل وجه العائن 0
ب - غسل يديه إلى المرفقين 0
ج - غسل ركبتيه 0
د - غسل داخل إزاره 0
هـ- أن يكفأ المصاب بالعين الإناء من خلفه بغتة ويغتسل به 0


* قال شمس الحق العظيم أبادي : ( " ثم يغتسل منه المعين " هو الذي أصابه العين 0 قال في فتح الودود : هو أن يغسل العائن داخل إزاره ووجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه في قدح ثم يصب على من أصابه العين وهو المراد بالمعين اسم مفعول كمبيع 0 انتهى ) ( عون المعبود في شرح سنن أبي داوود – 10 / 260 ) 0

* سئل الإمام أحمد عن داخله الإزار قال : ( الذي يلي لجسده من الإزار ) ( نقلا عن طريق الهداية في درء مخاطر الجن والشياطين للمؤلف عبدالعزيز القحطاني – ص 72 ) 0

* قال محمد بن مفلح : ( وهذا من الطب الشرعي المتلقى بالقبول عند أهل الإيمان 0 وقد تكلم بعضهم في حكمة ذلك ، ومعلوم أن ثم خواص استأثر الله بعلمها فلا يبعد مثل هذا ولا يعارضه شيء ، ولا ينفع مثل هذا إلا من أخذه بالقبول واعتقاد حسن ، لا مع شك وتجربة ) ( الآداب الشرعية - 3 / 58 ) 0

* قال البغوي - رحمه الله - في باب ما رخص فيه من الرقى : ( وروي عن عائشة أنها كانت لا ترى بأسا أن يعوذ في الماء ، ثم يعالج به المريض ) ( شرح السنة - 12 / 166 ) 0

* قال ابن القيم - رحمه الله - : ( ومنها : أن يؤمر العائن بغسل مغابنه وأطرافه وداخله إزاره ، وفيه قولان 0 أحدهما : أنه فرجه 0 والثاني : أنه طرف إزاره الداخل الذي يلي جسده من الجانب الأيمن ، ثم يصب على رأس المعين من خلفه بغتة ، وهذا مما لا يناله علاج الأطباء ، ولا ينتفع به من أنكره ، أو سخر منه ، أو شك فيه ، أو فعله مجربا لا يعتقد أن ذلك ينفعه ) ( الطب النبوي – ص 171 ) 0

وقال – رحمه الله - : ( قد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يغسل العائن مغابنه ومواضع القذارة منه ثم يصب ذلك الماء على المعين ، فإنه يزيل عنه تأثير نفسه 0 والعائن الذي أصاب الشخص بالعين ، ومغابنه : قال أهل اللغة بواطن الأفخاذ عند الحوالب ) ( الروح – ص 214 ) 0

* قال القاضي ابن العربي : ( الظاهر والأقوى بل الحق أنه ما يلي الجسد من الإزار ) ( عارضة الأحوذي شرح صحيح الترمذي – 8 / 217 ) 0

* قال البيهقي : ( قال ابن شهاب الزهري - رحمه الله- تعالى : الغسل الذي أدركنا علماءنا يصفونه : أن يؤتى للرجل العائن بقدح فيدخل كفه فيه فيمضمض ، ثم يمجه في القدح ، ثم يغسل وجهه في القدح ثم يدخل يده اليسرى فيصب على كفه اليمنى في القدح ، ثم يدخل يده اليمنى فيصب بها على كفه اليسرى صبه واحدة ثم يدخل يده اليسرى فيصب على مرفقه الأيمن ، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على مرفقه الأيسر ، ثم يدخل يده اليسرى فيصب بها على قدمه اليمنى ثم يدخل يده اليمنى فيصب بها على قدمه الأيسر ، ثم يدخل يده اليسرى فيصب بها على ركبته اليمنى ثم يدخل يده اليمنى ويصب بها على ركبته اليسرى ، كل ذلك في قدح ثم يدخل داخله إزاره في القدح ولا يوضع القدح في الأرض ، فيصب على رأس الرجل الذي أصيب بالعين من خلفه صبه واحدة ) ( ذكره البيهقي في " السنن " - 9 / 352 ) 0

* قال النووي - رحمه الله - : ( قال القاضي عياض : الجمهور على ما فسره الزهري وأخبر أنه إدراك العلماء يصفونه واستحسنه علماؤنا وخص به العمل 0 وإن غسل العائن وجهه إنما هو صبه وأخذه بيمينه وكذلك باقي الأعضاء إنما صبه صبة ليس على صفة غسل الأعضاء في الوضوء وغيره 0
وكذلك غسل داخله الإزار : إنما هو إدخاله وغمسه في القدح ثم يكفأ القدح وراءه على ظهر الأرض 0
واختلف في داخلة الإزار : فقيل المراد موضعه من الجسد وقيل المراد مذاكيره أي فرجه ، وقيل المراد وركه إذ هو معقد الإزار ) ( صحيح مسلم بشرح النووي – 13 ، 14 ، 15 / 344 ) 0

* قال الحافظ بن حجر في الفتح : ( قال المازري : هذا المعنى مما لا يمكن تعليله ومعرفة وجهه من جهة العقل ، فلا يرد لكونه لا يعقل معناه ، وقال ابن العربي : " إن توقف فيه متشرع قلنا له : الله ورسوله أعلم ، وقد عضدته التجربة وصدقته المعاينة " ) ( فتح الباري - 10 / 215 ) 0

* قال المناوي : ( قال القرطبي : وصفته عند العلماء أن يؤتى بقدح من ماء ولا يوضع القدح بالأرض فيأخذ منه غرفة فيتمضمض بها ثم يمجها في القدح ثم يأخذ منه ما يغسل به وجهه ثم يأخذ بشماله يغسل به كفه الصحيحة ثم بيمينه ما يغسل كفه اليسرى وبشماله ما يغسل مرفقه الأيمن ثم بيمينه ما يغسل مرفقه الأيسر ولا يغسل ما بين المرفقين والكفين ثم قدمه اليمنى ثم اليسرى ثم شق رأسه اليمنى فاليسرى على الصفة والترتيب المتقدم وكل ذلك في القدح ثم داخله الإزار وهو الطرف الذي على حقوه الأيمن وذكر بعضهم أن داخله الإزار يكنى به على الفرج وجمهور العلماء على ما قلناه فإذا استكمل هذا صبه من خلفه من على رأسه كذا نقله المازري وقال إنه تعبدي قال عياض وبه قال الزهري وأخبر أنه أدرك العلماء يصفونه ومضى به العمل وذلك أن غسل وجهه إنما هو صبه واحدة بيده اليمنى وكذا سائر أعضائه وليس على صفة غسل الأعضاء في الوضوء وغسل داخله الإزار إدخاله وغمسه في القدح ثم يقوم الذي يأخذ القدح فيصبه على رأس المعين من ورائه على جميع بدنه ثم يكفأ الإناء على ظهر الأرض ) ( فيض القدير – 4 / 324 ) 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين في صفة الغسل من العائن وصب مائه على المعين ، حيث قال بعض العلماء : إن الوعاء لا يوضع على الأرض حال الغسل أو بعده ، إنما يمسك باليد إلى نهاية الغسل ، ثم يصب على المعين من الخلف ، وممن أورد ذلك : ابن عبد البر في " التمهيد " ( 6 / 243 ) ، وابن حجر 000 وغيرهما ، فما مستندهم الذي استندوا إليه في عدم وضع الإناء على الأرض ؟ وما صحة قولهم أيضاً : إن الإناء يكفى على الأرض ؟

فأجاب – حفظه الله - : ( لا أذكر دليلاً ، ولعله بالتجربة العملية ، وذلك أن الإصابة بالعين أمر خفي له خصائصه وصفاته ، فيعرف بالتجربة كيف يعالج ، وما ذكر من الصفات تعتبر أمثلة لما يُعالج به مع ما يماثلها ، والواقع أن تأثير العين يحدث في المعين في بدنه ، أو في بعض أجزاء بدنه ، وأنه يزول إذا برك العائن عليه ، وكذا إذا أخذ له من فضلاته ، حتى من ريقه أو بوله أو عرقه ، أو غسالة جزء من بدنه ، حتى ولو لم يعلم بذلك ، كما أن المشاهد عدم الاختصاص بما ذكر، بل يضعون الإناء على الأرض ، وقد يصبون عليه مراراً ، وقد يشرب منه جرعات فيبرأ بإذن الله ، ولو لم يستعمله إلا بعد حين ، كما أن من التجربة أن موت العائن سبب لبراءة المعين ، ولعل ذلك أن نفسه الحاقدة إذا انقصلت عن البدن بطل أثرها فيبرأ المعين في حينه ، ويعرف السبب في ذلك ) ( المنهل المعين في إثبا حقيقة الحسد والعين ) 0

* ومما قاله – حفظه الله – فيمن يتهم بالإصابة بالعين : ( فإنه إذا اتهم إنسان بأنه أصابه بالعين ، فيطلب منه أن يغسل له ثوبه أو نحو ذلك ، لقوله في الحديث : " 000 وإذا استغسلتم فاغسلوا " " السلسلة الصحيحة 1252 " ) ( الكنز الثمين – 1 / 233 ) 0

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ymymy.ahlamontada.net
أنين الروح...
الماسه المنتدى
الماسه المنتدى
أنين الروح...


انثى
عدد المساهمات : 28
نقاط : 35

ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟   ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟ Emptyالأحد مايو 23, 2010 3:15 pm

الله يحفظنا من العين ................ اللهم اااااامـــــــــــــين ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟ 545235
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
xoxo
مشرفة عامة
مشرفة عامة
xoxo


انثى
عدد المساهمات : 6695
نقاط : 6678

ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟   ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟ Emptyالجمعة يوليو 30, 2010 3:07 pm

ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟ M5znk-1fd3bef6d0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LACOSTE
مشرفة منتدى الترحيب والتهاني
مشرفة منتدى الترحيب والتهاني
avatar


انثى
عدد المساهمات : 5147
نقاط : 5089

ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟   ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟ Emptyالخميس أغسطس 05, 2010 1:29 am

جزـآ‘ك الله خيـرـاَ


ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟ 891136
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~][جوجو][~
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar


انثى
عدد المساهمات : 5026
نقاط : 4505

ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟   ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟ Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:10 am

مششششششششكوره

وجزاك الله خير

=)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
من عرفتك انا عايش في هيام
لامعــة
لامعــة
avatar


انثى
عدد المساهمات : 141
نقاط : 169

ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟   ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟ Emptyالخميس أغسطس 19, 2010 8:52 pm

[جزاك الله خــــــــــــــــــــــــيرا


ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟ 79155
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
al-jokerh
متألقــة
متألقــة
al-jokerh


انثى
عدد المساهمات : 53
نقاط : 67

ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟   ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟ Emptyالإثنين أغسطس 23, 2010 2:32 pm

جزآج آلله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت ابوها
مشرفة منتدى الأخبار
بنت ابوها


انثى
عدد المساهمات : 456
نقاط : 293

ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟   ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟ Emptyالأربعاء أغسطس 25, 2010 4:09 pm

عافاك الوالي



وَ



بارك الله فيك














ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟ 487469
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم هدوووله
برنسيسة
برنسيسة
أم هدوووله


انثى
عدد المساهمات : 199
نقاط : 139

ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟   ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟ Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 4:58 am

الله يجزاك الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استغفر الله
لامعــة
لامعــة
استغفر الله


انثى
عدد المساهمات : 90
نقاط : 112

ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟   ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟ Emptyالأحد أغسطس 29, 2010 11:22 pm

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هي الطريقة الصحيحة لأخذ وضوء العائن في علاج الإصابة بالعين ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ماركة , ماركه , فاشن , موضه , 2011 , 2012 , ازياء , فساتين , ميك اب , مكياج جديد , اناقه :: °l|l° المنتديات الإسلامية °l|l° :: الرُقـيـﮧ الشَـر۶ـيـﮧ||~-
انتقل الى: